الأربعاء، 5 يونيو 2013

الفلسفة والفن

درس جديد من دروس مدونة الجدع مشترك

مادة : الفلسفة

ضمن مجزوءة : انفتاحات الفلسفة

 الموضوع : الفلسفة والفن

النص لمارتن هيدجر


يبين مارتن في هذا النص علاقة الفلسفة بالفن

ورأيه في الصورة الخاصة بحذاء فان جوخ (فن) :

النص بأكلمه :

اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها
الفلسفة والفن

اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها
الفلسفة والفن

اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها
الفلسفة والفن

اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها
الفلسفة والفن

تابعونا على مدونة الجدع مشترك للمزيد من الدروس

انفتاحات الفلسفة

مجزوءة جديد من مجزوءات الفلسفة

لمدونة الجدع مشترك

المجزوءة الثالثة : انفتاحات الفلسفة
[قضايا راهنة]

المجزوءة تتكون من ثلاث محاور (مواضيع) أساسية :




المحاور (المواضيع) السابقة موجودة داخل مدونتنا
 معلومات عن هذه المجزوءة :

اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها
انفتاحات الفلسفة

اضغط على الصورة لتكميلها وتوضيحها وتكبيرها :
انفتاحات الفلسفة

تابعونا على مدونة الجدع مشترك للمزيد من الدروس

كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

 

موضوع : كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟


ضمن المحور الرابع : التنوع الثقافي

وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة


تحليل نص مايكل كاريذرس (ص 105) :

إشكالية النص :

ما هي مميزات مع مايكل كاريذرس ؟

أطروحة النص :

يالإنسان مع مايكل كاريذرس قادر على تحقيق الترابط الإجتماعي رغم اختلاف وتعدد ثقافته

حجج النص :

- من مميزات الإنسان اعتماده على البعض

- الإنسان كونه حيوان اجتماعي

- الإنسان حيوان اجتماعي قادر على إنشاء مجتمعات متعددة ومتخلفة لا حصر لها

- الإنسان كائن اجتماعي قابلته الهائلة للتغير

- الإنسان حيوان اجتماعي قادر على تحقيق الترابط وتعدد الثقافات

استنتاج :

من مميزات الإنسان مع مايكل كاريذرس هو قدرته على تحقيق الترابط الإجتماعي القوي وذلك انطلاقا من اعتماده على البعض, وبما أنه حيوان اجتماعي, كما أنه يمتاز بقابليته الهائلة للتغيير. لذلك فهذه الروح الإجتماعية الترابطية تجعل منه قادرا على خلق مجتمعات ذات أشكال متعددة ومختلفة ولا حلول لها, ورغم التعدد الثقافي فإن الإنصات سيقى هو الكائن الوحيد إبقاءا على التعايش مع جميع الثقافات وقادرا على تحقيق الترابط الإجتماعي


أسئلة الفهم (ص 106) :

1) الروح الإجتماعية : الإهتمام المتبادل والإعتمادية الهائلة على بعضنا البعض

3) هي قابليته الهائلة للتغيير, مما يمكن الإنسان من إنشاء مجتمعات ذي أشكال متعددة ومختلفة, ومنه تعدد الثقافات

إطاره المفاهيمي (ص 108) :

1) يدل مفهوم الروح الإجتماعية على كون الإنسان حيوان اجتماعي

3) تعريف مفهوم "الروح الإجتماعية" :
مشاركة الآخرين في حياتهم, وإعانتهم ومساعدتهم ودعمهم والتواصل معهم سواء عبر الهاتف أو مباشرة, دون أن ننتظر مقابلا منهم


جميع الحقوق محفوظة http://mochtarak.blogspot.com/

التنوع الثقافي

محور جديد من محاور الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

المحور الرابع : التنوع الثقافي


الكفايات المستهدفة في المحور :


بعد قراءتنا لمحور التنوع الثقافي نكون قادرين على :

-فهم التنوع الثقافي

-التفكير النسبي الذي يحترم الخصوصيات والإختلافات بين الأفراد والجماعات والمجتمعات

-اتخاذ مواقف إيجابية إزاء الآخر, وجعل الهوية مبدأ الترابط

إشكاليةالمجور :

 - لماذا هناك تنوع في الثقافات الإنسانية ؟
-كيف يمكن تحقيق وحدة الحضارة الإنسانية ؟

- لماذا يترابط الناس مع بعضهم البعض رغم اختلاف الثقافات

المواضيع الموجودة داخل المحور :




الدرسين (الموضوعين) السابقين موجودين داخل مدونتنا مع التحليل الكامل والإجابة عن جميع أسئلتهما 

جميع الحقوق محفوظة.. http://mochtarak.blogspot.com/

الاثنين، 3 يونيو 2013

من السيطرة على الطبيعة الى الإنسجام معها

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

 

موضوع : من السيطرة إلى الطبيعة إلى الإنسجام معها


ضمن المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني

وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة


تحليل نص ب.راسل (ص 94) :

إشكالية النص :

كيف تحول الإنسان من عاشق للطبيعة إلى طاغية مسيطر عليها ؟

أطروحة النص :

يعتبر ب,راسل أن الإنسان تحول من عاشق ومحب للطبيعة ومحترم لقوانينها إلى طاغية حيا, مسيطر عليها

حجج النص :

- يعتبر الفلاسفة الأوائل أول محب وعاشق للطبيعة لأنهم كانوا فقط يتأملون في الطبيعة ويسترخون فيها بأبصارهم

- شعور الفلاسفة اليونانيين بالجمال العظيم مع عشقهم لجمال الطبيعة وسخرهم

- من قوة وعاطفة وعقل الفلاسفة اليونانيين الكبار ستظهر حركة العلم الحديث كلها

- هذه الحركة حولت الإنسان من عاشق للطبيعة ومحب لها إلى طاغية جبار مسيطر عليها

- نمو حركة العلم الحديث نتج عنها انتصار السيطرة

- بعد انتصار الإنسان على الطبيعة أصبحت هيكلا من الحطام المتعقعة وبالتالي لم تعد ملك للمحبوب بل أصبحت ملكا للمحب

- تساؤل الرجل العملي عن أهمية الألم الذي قد يشكله مسبقا

- دعوة راسل إلى تحقيق البهجة والمتعة والسرور من الطبيعة عوض السيطرة عليها

استنتاج :

يعرض راسل في هذا النص نظرة الفلاسفة اليونانيين للطبيعة, معتبرا أن نظرة الفيلسوف اليوناني للطبيعة كانت نظرة عاشق لها ومحترم لقوانينها, وكانت بمثابة معبودتهم الساحرة وانجدبوا إليها بعقل عاطفي جبار, ومن قوة هذا العقل برزت حركة العلم الحديث كلها التي شكلت منعطفا حاسما من خلاله تحول رجل العلم من عاشق ومحب للطبيعة إلى طاغية جبار مسيطر عليها, ليبقى في الأخير مكمن السعادة مع راسل في تحقيق الإنسان مع الطبيعة

أسئلة الفهم (ص 95) :

1) يميز راسل بين مرحلتين أساسيتين في تصور الإنسان للطبيعة هي : مرحلة اليونان القديمة والمرحلة الحديثة 
التعليل : "لقد كانوا رجالا ذوي عقل عاطفي جبار", "ومن قوة عاطفتهم العقلية نتجت حركة العلم الحديث كلها"

2) علاقتهما : وجود تطور إيجابي
التعليل : "قد أخذ يغتصب منه مكان القيادة على أساس نجاحه الغير منتظر"

3) بدوا راسل في حديثه عن المرحلتين : مطالبا بالتوفيق بين المرحلتين, 
لأن : إن غايات الحياة ينبغي أن تمنح البهجة والسرور والمتعة

4) فهمت من عبارة "بأن غايات الحياة ينبغي أن تمنح البهجة والسرور والمتعة" لأن : الإنسان عندما يصبح منسجما مع الطبيعة لا مسيطرا عليها فإنها تمنحه البهجة والسرور والمتعة

إطاره المفاهيمي (ص 98) :

1) الجدول على شكل عارضتين :

-الخانة الخاصة ب 'الطبيعة عند اليونان' : تأمل الطبيعة - معرفة الطبيعة - الإنصات إلى الطبيعة - احترام ومحبة الطبيعة

-الخانة الخاصة ب 'الطبيعة في العلم الحديث' : تسخير الطبيعة - الإنسجام مع الطبيعة - السيطرة على الطبيعة - استخراج خيرات الطبيعة

2) تصور الأيونيون الطبيعة وجودا يتمتع بقيم وحقوق على الإنسان احترامها
التعليل : "وكان الإنسان من أثر حبه لها أن علقت بها أفكارهم

3) خصائص نشاط الإنسان في الطبيعة تتمثل في : استغلال ثروات الطبيعة 
التعليل : "أصبحت الطبيعة عبارة عن هيكل من العظام المقعقعة"

4) يكمن البحث عن سعادة الإنسان حسب راسل : في البحث عن الإنسجام مع الطبيعة 
التعليل : إن غايات الحياة تنبغي أن تمنح البهجة والسرور والمتعة

جميع الحقوق محفوظة http://mochtarak.blogspot.com

الإنسان سيد ومالك للطبيعة

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

 

موضوع : الإنسان سيد ومالك للطبيعة


ضمن المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني

وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة


تحليل نص ر.ديكارت (ص 93)

مفاهيم النص:

الفلسفة التأملية : هي الفلسفة التي كانت تدرس في المدارس في عصره و التي كان يغلب عليها في نظره  اللفظية و التلقين و اعتبرها من ثم فلسفة عقيمة لأنها كانت تهتم في العلم فقط بمعرفة معاني الأشياء الطبيعية 
الفلسفة العملية :إنها فلسفة تهتم بخصائص الأجسام المادية و الطبيعية  و استعمال أدوات و وسائل لتحقيق ذلك ،و ليس اعتمادا على الوصف و الكلام فقط ، و عن طرقها سيتم   الوصول في النهاية إلى السيادة على الطبيعة و تملكها .
علم الطبيعة :هو العلم الذي يدرس الطبيعة بهدف معرفتها معرفة دقيقة ،و أساس الطبيعة المادية عند ديكارت هو "الامتداد"
إشكالية النص:

كيف يستطيع الإنسان فرض سيادته وسيطرته على الطبيعة ؟

أطروحة النص :

دعوة ديكارت إلى اعتماد المبادئ العامة في علم الطبيعة ليس من أجل أن تكون سادة ومالكين للطبيعة, ولكن من أجل حفض الصحة التي هي بلا ريب الخير الأول وأساس جميع الخيرات

حجج النص :

- رغم إعجاب ديكارت بتأملاته إلا أنه قر في المقابل بأن للآخرين تآملات هم كذلك أشد إعجابا بها

- إقرار ديكارت بعدم إلهامه ببعض المبادئ العامة في علم الطبيعة

- وقوف ديكارت عندما تستطيع أن تحققه المبادئ العامة في علم الطبيعة من منافع عامة في الطبيعة, ومع عدم إقراره كتمان ذلك حتى لا يخل بالقانون

- الإحاطة علما ببعض المبادئ العامة في علم الطبيعة لا يساعدنا فقط من أجل أن نكون سادة ومالكين للطبيعة, ولكن من أجل حفظ الصحة التي هي بلا ريب الخير الأول وأساس جميع الخيرات

استنتاج :

يرى ديكارت أن معرفة الطبيعة تتم عن طريق إعادة إنتاج  الطبيعة و ليس فقط معرفة أسبابها و عللها و القوى التي تحتويها .كما ينتقد الفلسفة المدرسة التأملية التي سيطرت على التعليم في أوربا إلى حدود العصر الحديث
لكن تبقى الغاية التي جعلها ديكارت لهذه المعرفة  الطبيعية - و هي السيطرة على الطبيعة و تملكها – مثار نقاش و جدال لذلك  انتقد العديد من الفلاسفة هذا الهدف  ومن بينهم"ميشيل سير" الذي تساءل : إذا كان الهدف من العلم الطبيعي هو التحكم في الطبيعة فهل يمكن التحكم في تحكمنا ؟ بمعنى هل نستطيع السيطرة على العنف البشري الذي دمر الطبيعة بدعوى السيطرة عليها ؟ إنها فكرة خطيرة هيمنت على الحضارة الغربية منذ ديكارت و كانت لها أثار سلبية على الطبيعة و على الوجود

أسئلة الفهم (ص 94) :

1) موقف ديكارت من الفلسفة التأملية هو أنه يدعو إلى : البحث عن بديل لها
التعليل : 'ومن أنه يمكننا أن نجد, بدلا.......التي تعلم في المدارس,فلسفة عملية'

2) لقد كان لزاما على ديكارت الإفصاح عن مبادئ العلم الطبيعي لأنه يحقق فائدة للإنسان؛ فالتجارب أبانت عن  مدى ما يمكن أن تجلبه مبادئ هذا العلم من منافع عظيمة للإنسان في الحياة.

3) يحدد النص العلم الطبيعي كعلم يقدم قوانين تفسيرية للطبيعة تسمح للإنسان بالسيطرة عليها. هكذا قال ديكارت بأن الفلسفة العملية الناتجة عن العلم  الطبيعي تمكننا من معرفة الأجسام التي تحيط بنا كالنار و الماء و الهواء،  كما تجعلنا سادة على الطبيعة و مالكين لها.

4) ما نفهمه من عبارة ديكارت هو أن العلم الطبيعي يمكن الإنسان من معرفة القوانين المتحكمة في الظواهر الطبيعية، وهو ما يمكنه من السيطرة عليها و تسخيرها  لخدمة أغراضه ومصالحه في الحياة. 
 
جميع الحقوق محفوظة http://mochtarak.blogspot.com

الطبيعة والنشاط الإنساني

محور جديد من محاور الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

 

المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني


ضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة

الكفايات المستهدفة في المحور :


بعد قراءتنا لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني نكون قادرين على :

-موضعة علاقة النشاط الإنساني بالطبيعة في إطار نقاش فلسفي

-رسم معالم التحولات الفلسفية التي عرفها أشكال علاقة الإنسان بالطبيعة

-فتح الإشكال الفلسفي على قضايا بيئة راهنة

إشكاليةالمجور :

 - ما هي علاقة التي يقيمها الإنسان مع الطبيعة ؟
-ما هي خصائص النشاط الإنساني في الطبيعة ؟

المواضيع الموجودة داخل المحور :




الدرسين (الموضوعين) السابقين موجودين داخل مدونتنا مع التحليل الكامل والإجابة عن جميع أسئلتهما

جميع الحقوق محفوظة.. http://mochtarak.blogspot.com

الأحد، 2 يونيو 2013

المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها

موضوع : المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها


ضمن المحور الثاني : الإنسان كائن ثقافي

وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة

تحليل نص ب.مالينوفسكي (ص 85)

إشكالية النص:

كيف تحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد ؟

أطروحة النص :

المؤسسة تلبي حاجيات الأفراد التي من أجلها خلق انطلاقا من التزامهم بالميثاق

حجج النص :

- كل مؤسسة تتحكم في التكوين الثقافي للأفراد عن طريق مذهب أو عقيدة (ميثاق)

-  تحديد الأسرة كأعظم مؤسسة من المؤسسات الأخرى (المصنع)

-المؤسسة تعمل على تلبية حاجات الأفراد التي من أجلها خلق وذلك من خلال الميثاق

استنتاج :

إن معظم الناس السوسيولوجيين يؤكدون على الدور الفعال للمؤسسة في التكوين الثقافي للفرد, بحيث تبدأ أولى تجاربه مع الأسرة ثم المجتمع والمدرسة, بحيث يبدوا طابع هذه المؤسسات في ذهن الفرد الثقافي, لأنها هي المنبع الأولى الذي انبثق عنه أساسه الثقافي, وبالتالي اعتبر الإنسان كائن ثقافي يعيش داخل المؤسسات, ومن خلالها يلبي جميع حاجياته بطرق مختلفة, بحيث يستعمل جهازا ماديا في أنشطته المرتبطة بالمؤسسة لتحقيق أهداف الجماعة, ومن خلال هذا النشاط الإيجابي داخل المؤسسة يحقق الإنسان حاجاته على نحو منظم يبادل فيه مع الآخرين تجربته الإنسانية

أسئلة الفهم (ص 87) :

1) الفكرة الأساسية : المؤسسة تتحكم في التكوين الثقافي للأفراد عن طريق الميثاق وفي مقابل ذلك تلبي جميع حاجياته

2) ما يميز عمل المؤسسة هو وجود الميثاق والتكوين الثقافي للأفراد مع تلبية حاجياته

3) يربط النص بين المؤسسة والحاجة أو الحاجات : لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الافراد وتتحكم فيها
التعليل : أن وظيفة المؤسسة هي تلبية حاجة أو حاجات والتي من أجلها خلقت المؤسسة

4) يقصد صاحب النص باسعمال الجهاز المادي داخل المؤسسة الميثاق, والمقصود به مجموعة من القوانين المتعارف عليها

إطاره المفاهيمي (ص 88 ) :

1) تعاريف المفاهيم التالية :

 - المؤسسة : إن المؤسسة هي التي تجعل الإنسان يعي وجوده ويدرك طبيعته ةيحدد أهدافا لوجوده

- الحاجة : وهي ما تعمل المؤسسة على تلبيته للأفراد 
الميثاق : ويتمثل في المذهب أو العقيدة الذي من خلاله تتحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد

- الأسرة : ويحددها النص من أعظم المؤسسات

2) العلاقة التي يقيمها النص بين الميثاق والحاجة هي علاقة تكامل وترابط

3) المقصود بلفظ "الشخصي" : الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فرد من أفراد الجماعة داخل نظام تراتبي

4) لا يتضمن الميثاق المشكلات النفسية الناتجة عن الصناعة : لأنه لا يتضمن قواعد تحديد الملكية وكيفية تنظيم العمل

إطاره الحجاجي (ص 89) :


  

جميع الحقوق محفوظة mochtarak.blogspot.com