الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم

مقدمة :


تختلف النطاقات المناخية على سطح الأرض نتيجة تفاعل عدة ظواهر مناخية أهمها الحرارة والتساقطات كما 

تتباين توزيع الأقاليم النباتية على سطح الأرض تبعا الإختلال درجة الحرارة وكمية التساقطات.

 تأثر في تنوع النطاقات المناخية والأقاليم النباتية على سطح الأرض عدة عناصر :

 دور الحرارة في تنوع المناخ : 

  يلعب الخلاف الجوي دورا كبيرا في التخفيف من عدة الإشعاع الشمسي . يشمل مفهوم الحرارة عنصري 

البرودة والسكونة وتكتسي أهمية كبرى لأنها تتحكم في عمليات التبخر والتساقط وباقي العناصر الأخرى.

تتوزع الحرارة بكيفية متباينة ويتحكم في ذلك مجموعة من العوامل :

-الموقع العرضي : يتحكم في كمية الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض والتي تتوقف عليها درجة الحرارة 

التي يتلقاها مكان ما ويرجع ذلك إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس فالأشعة تسقط عمودية عند خط إستواء 

مما يجعلها تحمل طاقة أكبر لأنها مركز عكس الأشعة المائلة التي تتلقاها المناطق القطبية.

--ميل محور الأرض : تختلف درجة الحرارة في نفس خط العرض من فصل لآخر بفعل ميل محور الأرض إذ 

ترتفع الحرارة في شهر يوليوز في نصف الكرة الشمالية نتيجة تعاهد أشعة الشمس على مدار السرطان بينما 

تنخفض في يناير بتعاهد أشعة الشمس على المدار الجديد.


 تأثر التساقطات على تنوع المناخ : 

   
تمر عملية التكاثف بالمراحل التالية : ارتفاع في الحرارة مما يؤدي إلى تبخر المياه وانخفاض درجة الحرارة 

الهواء المشبع ببخار المائي إذ يفقد قدرته على العمل فتحدث عملية التكاثف.

- الرطوبة الجوية : هي بخار الماء الذي يحتوي عليه الضغط الجوي ويستمد الجو رطوبة من عملية التبخر إذ 

يتحول الماء من حالة سائلة إلى حالة غازية تحت تأثير الحرارة. 

–التكاثف: يتحول بخار الماد من غاز إلى سائل أو بلورات ثلجية وذلك عندما تنخفض درجة الحرارة الهواء  

المشبع ببخار الماء ويفقد قدرته على حمله.

-نشوء التساقط: تحدث التساقطات عندما تلتحم القطرات المائية أو البلورات الثلجية الدقيقة المكونة للسحب  

فيزداد حجمها ووزنها وتعجز التيارات عن جملها فتسقط على السطح على شكل أمطار وثلوج أو برد تتخذ 

التساقطات شكل أمطار في المنخفضات وأمطار وثلوج في المرتفعات.

-تتوزع التساقطات بكيفية متباينة وذلك كالتالي :   مناطق العروض المدارية : تفوق التساقطات mm200 في 

المناطق القريبة بخط الإستواء .

-مناطق العروض الشبه مدارية: تقل التساقطات عن mm250 في السنة بسبب زيادة الضغوط الجوية المرتفعة .

-مناطق العروض المعتدلة : ترتبط أمطارها باضطرابات الجبهة القطبية والرياح الغربية الرطبة .

-مناطق العروض القطبية : نقل التساقطات عن mm250 بسبب زيادة الضغوط الجوية المرتفعة والتساقطات 

تتخذ شكل ثلوج 
.

 انقسام سطح الأرض إلى نطاقات مناخية موازية لسطح الأرض متباينة من حيث الحرارة والتساقطات المطرية 

بسبب التباين الحرارة والتساقطات تظهر نطاقات مناخية موازية لخطوط العرض ونميز فيها بين :

-النطاق الحار:يمتدبين خطي عرض30 درجةشمال وجنوب خط الإستواء ويتميز بارتفاع حرارة على مدار السنة

- النطاق المعتدل: يقع في العروض الوسطى بين خطي عرض 30 درجة حسب المناطق شمال وجنوب خط 

الإستواء ويعرف تعاقب فترات باردة وأخرى حارة حسب الفصول .

- النطاق البارد: يضم المناطق الواقعة في العروض العليا ويتصف ببرودته الشديدة. هذا الإختلاف يؤدي إلى 

تباين غطاء نباتي الذي يختلف من منطقة إلى أخرى حسب الخصائص المناخية المميزة لكل منطقة.

 يتحكم المناخ في تحديد الخصائص النباتية لكل نطاق :

 نميز في النطاق الحار بين ثلاث مناطق يختلف من حيث المناخ الغطاء النباتي :

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة الإستوائية :

في هذه المنطقة تنمحي معالم الفصول بسبب موقعها في الإستوائي والإشعاع الشمسي القوي تتلقى أعلى كمية 

من الحرارة والتساقطات، الغطاء النباتي كثيف ومتنوع بسبب توفر الظروف الملائمة لنموه ويتمثل في الغاية 

الإستوائية وكذلك غابة الأمازون.

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة المدارية :

   تقع هذه المنطقة حول مدارين مدار السرطان ومدار الجدي تتميز بتوالي فصل جاف وفصل ممطر مع الحرارة 

وذلك بسبب موقعها المتوسط بين نطاق الضغط الإستوائي المنخفض من جهة والضغط المرتفع الشبه المداري 

من جهة أخرى، الغطاء نباتي كثيف يتمثل في التايكا وهي التايكا شجرية أو سقائا عشبية ترتبط الأولى بفصل 

الممطر والثانية بفصل جاف .

 الخصائص المناخية والنباتية في المناطق الصحراوية :

تقع شمال مدار السرطان خلف الجبال وشمال أسطراليا الإشعاع الشمسي قوي والرطوبة قليلة، شدة الجفاف 

وشدة التبخر، التربة ضعيفة، الغطاء النباتي فقير ينحم في السهوب وبعض النباتات مثل الصبار.

 يتميز النطاق المعتدل بين ثلاث مناطق تختلف من حيث المناخ والغطاء النباتي .

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة المتوسطية :

يسود بالواجهات الغربية من القارات في كل من كاليفورنيا ووسط شيلي وجنوب إفريقيا وجنوب غرب أسطراليا 

مناخ جاف وحار صيفا ودافئ ورطب شتاءا الغطاء النباتي متدهور بسبب تدخل الإنسان .

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة المدارية : 

مناخ معتدل الغطاء النباتي عبارة عن غابات نفضية كبيرة ومتنوعة وهو غطاء نباتي كثيف بسبب وجود التربة.  

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة القارية :

يقع النطاق القاري في منطقة تلافي الكتل القطبية من جهة والمدارية من جهة أخرى، قلة الأمطار معظمها في 

الفصل الحار، الحرارة تنخفض أحيانا تحت الصفر الغطاء النباتي عبارة عن براري.

 يتميز النطاق البارد بين منطقتين تختلفان من ناحية المناخ والعطاء النباتي .
  
 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة القطبية الباردة : 

البرودة مرتفعة الأمطار قليلة، انتشار مناخ وهي غابات مخروطية صنوبرية كثيفة تتميز بمقاومتها للبرودة عن 

طريق أوراقها الإبرية.

 الخصائص المناخية والنباتية بالمنطقة الجبلية :

يؤثر عامل الارتفاع على مناخ المناطق الجبلية وبالتالي على مختلف مظاهر الحياة، تؤثر التضاريس في تدرج 

المناخ، حرارة منخفضة، تساقطات طيلة السنة تتخذ شكل ثلوج، يكون الغطاء النباتي في قدم الجبال مماثلا في 

جميع المناطق فالغطاء النباتي السائد التي تقع فيها المرتفعات ثم يتدرج بعد ذلك مع الإرتفاع.

خاتمة :

 لاتحتفظ المنظومات السابقة بمواصفاتها المناخية والنباتية وذلك بسبب تدخل الإنسان الذي أثر بشكل كبير في 

الإقتناء البعض منها وتظهور البعض الآخرها ترتب عنه تدهور كبير في محمالها .

المجمموعات البنيوية الكبرى واشكال التضاريس



مقدمة :

البنية هي طبيعة الصخور  وطريقة انتظام الطبقات و الكتل الصخرية  لدلك يمكن التمييز بين تلاث مجموعات بنيوية كبرى  هي  القواعد ( دروع و كتل قديمة ) الاحواض الرسوبية و السلاسل الالتوائية الحديثة .
تتعرض هده المجموعات البنيوية لحركات الغلاف الصخري الباطنية  وعوامل التعرية الخارجية  التي تساهم في تطورها بشكل مستمر

            I-المجموعات البنيوية الكبرى

1-1-تعريف المجموعات البنيوية الكبرى :

       يمكن التمييز بين تلاث مجموعات بنيوية :
·         القواعد وتضم  الدروع و الكتل القديمة
·         الاحواض الرسوبية 
·         السلاسل الالتوائية الحديثة

1-2-خصائص المجموعات البنيوية الكبرى :

-الوثيقة 2:  الدرع الكندي: وجود تحدبات  وتقعرات  (هضاب متموجة ) و دلك بسبب الحركات الباطنية. ينتمي الى القواعد
-الوثيقة 3:  كثلة الفوج يبلغ ارتفاعها  1426 م نتجت عن اختلاف حلاكات الرفع تنتمي الى القواعد
-الوثيقة 4:  الحوض الباريزي جزء منهار من القاعدة القديمة تراكمت فيها خلال الزمنين 2 و 3 طبقات من الكلس و الطين تنتشر داخل القارات  ( الاحواض الرسوبية )
-الوثيقة 5:  جبال الانديز  بالارجنتين  قمم مرتفعة عبارة عن طبقات رسوبية تعرضت لحرطات جانبية خلال الزمن 2و3 ولحركات الرفع خلال الزمن الرابع  ( سلاسل التوائية حديثة )

            II-الخصائص الطبوغرافية للأشكال التضاريسية الكبرى

 1-2-خصائص الأشكال التضاريسية :

-الوثيقة  6 : قمة ايفريست بجبال الهملايا   تنتمي الى السلاسل الالتوائية الحديثة  تضم قمم مرتفعة وسفوح شديدة الانحدار  واودية عميقة وفجاج

-الوثيقة 7 : هضبة كولورادو  بالولايات المتحدة الامريكية تتميز بسطح مستو ووادي متعمق  وحافة شديدة الانحدار ينتمي الى السلاسل الالتوائية الحديثة
-الوثيقة 8 :سهل الغرب  في المغرب تتكون من سطح مستو واودية غير متعمقة  وساحل منخفض وتتخد الانهار فيه شكل مجاري سطحية غير متعمقة  لضعف الانحدار ( ا لتضاريس السهلية )

 2-2-مناطق انتشار المجموعات البنيوية الكبرى :

--المجموعات التضاريسية الكبرى هي الجبا ل و الهضاب و السهول
--اهم السلاسل الجبلية في العالم  الروكي- الانديز- الابلاش بالقارة الامريكية- الهملايا بالصين- الاطلس بالمغرب
--الطابع التضاريسي الاكثر انتشارا بالقارتين الافريقية  والاسيوية هو الهضاب 

            III-تلعب العوامل الباطنية والخارجية دورا أساسيا في تشكيل                   تضاريس السطح

 1-3-تلعب الحركات التكتونية دورا في نشأة التضاريس :

 -تعريف الحركات التكتونية   (المعجم )

- تعريف البنية الالتوائية ( المعجم ) – اشكال الطيات ( طية زاحفة – طية منكسرة- طية مستقيمة – طية راقدة ) و يختلف حجم الطية وشكلها حسب سمك الطبقات و درجة ليونتها وتبعا لقوة الضغوط التي تتعرض لها

- تعريف البنية الانكسارية ( المعجم) هو تصدع القشرة الارضية  ينتج عنه تفاوت على مستوى السطح وعناصره هي سطح الانكسار( السطح الدي يحدث عنده تفاوت في مستوى السطح ) خط الانكسار ( الخط الدي يفصل بين الشطرين ) طرح الانكسار ( الفرق الحاصلبين الجزء المرتفع والجزء المنخفض ) نظرة الانكسار ( الجهة التي ينظراليها سطح الانكسار). ويتخد الانكسار شكل مجموعات  هي المدرج الانكساري –الهورست – الاخدود الانكساري

- الزلازل و البراكين    التعريف في المعجم بالمقرر
**الاخطار المترتبة عن الانفجار البركاني  تدفق اللافا  انفجارات قوية  غازات سامة  طفوحات بركانية
**الاخطار المترتبة عن الزلزال  انهيار العمارات تهدم المنازل تشقق القشرة الارضية
**المناطق الاكثر تعرضا للزلازل و البراكين هي التي تتعرض فيها الصفائح لعملية الطمر ( المحيط الهادي ) معظم الزلازل و البراكين تنتشر على حدود الصفائح المتحركة داخل القارات و في المحيطات

 2-3-تختلف عوامل التعرية التي تؤثر في التضاريس وتساهم في تطورها 

*- التجوية ( التعريف في المعجم ) ينتج عن التجوية اشكال تضاريسية مرتبطة بالمجال الصحراوي هي : موائد صحراوية حمادات -- صحاري--- حصوية ( رق ) -- كتبان رملية (عروق )

*- التعرية ( التعريف في المعجم )

*- التعرية النهرية  ( التعريف في المعجم ) تعتبر من اهم انواع التعرية  و الاكثر تاثيرا على السطح

  تقوم التعرية النهرية بعملية النحث والنقل و الارساب . ويمر النهر اثناء دورته النحثية بتلاث مراحل
-مرحلة الشباب:   شدة انحدار السفوح-------- قدرة النهر على النحث في كل الاتجاهات
-مرجلة النضج :  اتساع الاودية--------------قلة انحدار السفوح  تحقيق النهر قطاع  توازنه

خاتمة :

تتحكم عوامل باطنية وخارجية في أشكال التضاريس.


منقول من FKHARTYHIST بدون تنسيق

الجغرافيا-الموضوع،الوظيفة،الأدوات


الجغرافيا-الموضوع،الوظيفة،الأدوات


                    مقدمة :                    
الجغرافيا كلمة يونانية تعني صورة أو وصف الأرض بكل ما يميزها من ظواهر طبيعية بشرية واقتصادية فما هي فروع الجغرافية ووظيفتها وأدواتها ؟

          I-معرفة الجغرافيا وفروعها :

تعريف مفهوم الجغرافيا وفروعها :

الجغرافيا ليست مجرد وصف للطبيعة، بل هي مادة علمية تعتمد على التحليل والتفسير المنهاج العلمي كما أن الجغرافيا هي علم مركب يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية في المجال وتعاقبها الزمني وهي علم في تطور مستمر.

 أمير بين علوم الجغرافيا .

علوم طبيعية وعلوم بشرية ثم العلوم اقتصاديةوالإقليمية .

 II-بيان الوظائف الحيوية للجغرافيا :

             معرفة الوظائف التقليدية والحديثة للجغرافية :

كانت وظائف التقليدية تهتم بوصف الظواهر الطبيعية والبشرية لدوافع استكشافية أو توسيعية أو دينية، وقد تجاوزت وظائف الجغرافيا الحديثة الوصف إلى تفسير العلاقات التفاعلية بين الظواهر الجغرافية الطبيعية والبشرية وتتميز باستعمارة الأساليب الرياضية والاحصائية لدوافع علمية .

            العوامل المساعدة على تطور وظائف الجغرافيا :

- استعارة مناهج التحليل الإقتصادي باعتماده في دراسة الأنشطة اسكانية واختيار الفرضيات .
- استخدام التحليلات الكمية باعتماد اللغة الكمية باستعمال الاحصائيات والمعاملات الرياضية في التفسير عن الظواهر الجغرافية.
الإهتمام بالجانب السلوكي بالاستئناس بأدوات التحليل النفسي والأخذ بالايديولوجيات والثقافات الشعبية.
- الإستفادة من ثورة المعلوميات بالاعتماد المبتكرات التقنية .

 III-الأدوات التي يستأنس بها الأشكال الجغرافي :

 معرفة المنهج الذي يعتمد الجغرافي في دراسته :

- الوصف : عملية فكرة تهدف إلى تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصف تعما من حيث الشكل والتوطين والحركة .
- التفسير عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفة الظاهرة المدروسة.
- التعميم : هو مقارنة بين نتائج الظاهرة المدروسة وباقي الظواهر التي تتكلم فيها نفس العوامل والخروج بقواعد ومبادئ يمكن تعميمها على الظواهر أخرى.

 وسائل التعبير الجغرافي :

- التعبير الخرائطي : (خرائط طوغرافية وموضوعاتية + تصاميم) تهتم بإبراز التوزيعات المجالية كظواهر الجغرافية.
-التعبير الإيقوني : (صورة فضائية، رسومات تحطيطية الكاريكاتور) تهتم بإبراز الخصائص النوعية للظاهرة الجغرافية.
- التعبير الإحصائي : (جدا وإحصائية، مبيانات) ابراز الخصائص الكمية.
- التعبير اللفظي : (تفسير شفهي، وثائق رسمية، تقارير صحفية) تهتم بوصف الظاهرة الجغرافية.

                                                   خاتمة :                    
أصبحت الجغرافيا مادة علمية تتقاطع مع عدة علوم تهتم بدارسة العلاقة بين الظواهر الطبيعية والبشري

الأحد، 23 ديسمبر 2012

الفلسفة والعلم


-III     الفلسفة الغربية المعاصرة:      الفلسفة والعلم
تقديم : 
 غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة المعاصرة ببداية المنتصف الثاني من القرن 19 م. و من أهم الأحداث التي عرفتها الفلسفة المعاصرة هناك حدثان بارزان : يتمثل الأول في الثورة العلمية في مجال العلوم الدقيقة كالرياضيات و الفيزياء والبيولوجيا . و يتمثل الثاني في ظهور ما يسمى بالعلوم الإنسانية كعلم النفس و علم الاجتماع و الأنتربولوجيا. و قد استفادت الفلسفة المعاصرة من هذين الحدثين فاتجه اهتمامها أولا إلى دراسة و نقد المعرفة العملية في إطار ما يسمى بالدراسات الأبستمولوجيا (فلسفة العلم)، و اتجه اهتمامها ثانيا إلى دراسة الإنسان والاهتمام بقضاياه الأساسية كمسألة الإدراك و الوعي و علاقتها بالعالم ، و كذلك البحث عن معنى الوجود الإنساني، و معالجة قضايا الإنسان السياسية و الاجتماعية. كما يمكن أن نشير أيضا إلى اهتمام كثير من الفلاسفة المعاصرين بنقد المفاهيم الفلسفية الكلاسيكية في محاولة منهم لتجاوز الفلسفة الميتافيزيقية و إعادة الاعتبار للجوانب المهمشة و اللامفكر فيها.
·  نص راسل « Russel »
      هو برتراند راسل (1872 – 1970 ) فيلسوف و عالم رياضي انجليزي اهتم بالدراسات المنطقية و الإبستمولوجية، كما اهتم بقضايا و مشكلات الفلسفة. من مؤلفاته: “مبادئ الرياضيات” و” مشكلات الفلسفة”.

                     1-أسئلة الفهم :

1- تصبح معرفة ما علما عندما تصبح مرتكزة على أسس متينة.
2- من بين الأعمال التي يقوم بها الفيلسوف هو التفكير في مناهج العلوم، و التأمل الشمولي في القضايا        المصيرية للإنسان.
3- يبدأ التفكير الفلسفي التأملي حين يصل المرء إلى مناطق الحدود و يتجاوزها و تعتبر مناطق مجهولة بالنسبة إليه.
4- الفلسفة مغامرة فكرية يستهدف من خلالها الفيلسوف  البحث عن الحقيقة لذاتها و ليس لأي غرض آخر.

               1-الإطار المفاهيمي ص 36 :


1 – يكون العلم علما عندما يرتكز على أسس متينة، و المقصود بالأسس المتينة هي احتواء العلم على موضوع معزول و محدد من جهة، و احتوائه على مفاهيم و مناهج تجريبية من جهة أخرى.


2- الفلسفة هي التفكير في مناطق مجهولة توجد خارج أرض العلم. و يمكن تقديم مثالين على ذلك:


- الفلسفة دراسة نقدية للمناهج العلمية.


- الفلسفة تفكير تأملي في مسار العلم و غايته.


3- الفلسفة مغامرة استكشافية تأملية تقوم بوظيفتين رئيسيتين: 


- وظيفة أنطولوجية : استكشافية تتوجه إلى آفاق العلم و مقاصده بالنسبة للإنسان .


- وظيفة إبستمولوجية: نقدية تتوجه إلى مسائل وقضايا منهجية في العلم.




                  خلاصة محور: محطات في تطور الفلسفة.

-بعد أن تبين لنا في المحور الأول من المجزوءة أن ظهور الفلسفة بالمعنى الدقيق كان مسرحه بلاد اليونان القديمة، تبين لنا في المحور الثاني أن الفلسفة انتقلت إلى بلاد الإسلام، و أن المسلمين عملوا على ترجمة الكتب الفلسفة اليونانية وشرحها. غير أن هذا لا يمنع من أن الفلاسفة المسلمين اهتموا بقضايا أملتها عليهم ظروف عصرهم، ومن أبرزها إشكالية العلاقة بين الفلسفة والدين. ثم إن الفلسفة ستنتقل من جديد إلى أوربا العصر الحديث، و سيهتمفلاسفتها كديكارت و كانط بمسألة المنهج و بإمكانيات العقل و حدوده في المعرفة.

-أما الفلسفة المعاصرة فستتجه إلى معالجة قضايا واقعية و ملموسة، و ستتخلى عن بناء الأنساق الفلسفية الكبرى. هكذا سيعمل الفلاسفة المعاصرون على تفكيك و نقد المفاهيم و النظريات الفلسفية التقليدية، كما سيتجه الكثير منهم إلى الاهتمام بقضايا العلم و نقد المعرفة العلمية.


-هكذا يتبين لنا أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح تفكيرنا على قضايا جديدة و على طرق جديدة في التفكير و التحليل.

الفلاسفة وقواعد المنهج


ІІ  الفلسفة الحديثة :     الفلسفة و المنهج
    غالبا ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، و هكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة.
فما هي الخصائص العامة التي تميز هذه الفلسفة؟
    تعتبر الفلسفة الحديثة فترة تأسيس لعهد جديد، و إحداث قطيعة مع الماضي من خلال ظهور جهاز مفاهيمي جديد، و كذا تحول على المستوى الإشكالي. هكذا فقد تم إعطاء الأسبقية في الفلسفة الحديثة لمبحث المعرفة على مبحث الوجود الذي كانت له الأولوية في العصور السابقة.
و الإشكال الرئيسية في الفلسفة الحديثة هو إشكال معرفي، يتمثل في التساؤل عن إمكانية و حدود المعرفة العقلية. و قد تميزت الفلسفة الحديثة بسيادة نزعة الأنسنة التي أعادت الاعتبار للعقل البشري و آمنت بقدرته على فهم العالم و السيطرة على الطبيعة.
نص ديكارت،   ص 28 :  
    هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596 – 1650). يعتبر من كبار فلاسفة القرن 17، و يلقب بأب الفلسفة الحديثة. كما يعتبر زعيم النزعة العقلانية في العصر الحديث. كما أنه عالم رياضي و يعتبر من مؤسسي الرياضيات الحديثة. من أهم مؤلفاته: ” تأملات ميتافيزيقية”، و كتاب “قواعد في المنهج”. 
         أسئلة الفهم :
1-  درس ديكارت مجموعة من العلوم في حداثة سنه، من بينها الفلسفة و الرياضيات. و عندما اختبر هذه العلوم استبعد المنطق، لأن هذا العلم لا ينفع في تعلم الأشياء.
2- و ضع ديكارت أربع قواعد لحسن استخدام العقل و هي :
أ‌-  قاعدة البداهة أو الشك : و هي تعني أنه لا يجب علي ان أقبل من الأفكار إلا ما يبدو بديهيا، واضحا و متميزا في الذهن، و أن أشك في كل الأحكام و الأفكار غير البديهية.
ب‌- قاعدة التحليل أو التقسيم : و هي تعني أنه يجب علي أن أقسم المسألة إلى أبسط عناصرها، و أن أحل كل عنصر لوحده حتى يسهل علي حل المسألة ككل.
ج- قاعدة التركيب أو النظام : و هي تعني أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها و بشكل مرتب لحل المسألة على أحسن و جه.
د- قاعدة المراجعة أو الإحصاء : و هي تعني أنه يجب القيام بمراجعات و إحصاءات شاملة لكي أتأكد من أنني لم أغفل أي شيء.
3-  لقد كان هم ديكارت هو البحث عن منهج أو طريقة للوصول إلى الحقيقة، فاستلهم الرياضيات ووضع  أربع قواعد لحسن استخدام العقل، وهي المذكورة في السؤال السابق.
لقد شك ديكارت في كل شيء، لكنه لم يستطع أن يشك في أنه يشك. و مادام الشك هو عملية عقلية، فهو إذا نوع من التفكير. لذلك قال ديكارت أنا أشك إذا أنا أفكر، و إذا كنت أفكر فأنا موجود .

                  ثانيا : أحلل وأركب

        الإطار المفاهيمي للنص :
1-  الألفاظ التي تدل على تأسيس منهج أو طريقة جديدة في التفلسف هي : الحيطة – العقل – المنطق – البحث – البداهة – القاعدة – التدرج – المراجعة – الوضوح و التميز.
2-
المنطق والفلسفة ====> علاقة تضمن
العقل والبداهة   ====> علاقة تلازم
المعرفة والشك  ====> علاقة تعارض

3- المنهج هو الطريقة التي تسلكها الذات العارفة للوصول إلى موضوع المعرفة اعتمادا على قواعد عقلية.
        الإطار الحجاجي:
1- يبدأ النص بلفظ ” مثل” التي تدل على تصوير حسي لفكرة مجردة
2-
أجزاء التمثيل :                       ما يرمز إليه حسب سياق النص

الرجل                                           الفيلسوف ديكارت

الظلمة                                          
الأفكار المتداولة

السير                                           
المنهج / الطريقة

الحيطة                                          
الشك

السقوط                                         
الخطأ

4- النظام المنطقي الذي يحكم بناء القواعد الأربعة التي و ضعها ديكارت هو نظام يتميز بالتدرج و الانتقال من البسيط إلى المركب، و يتبين في القاعدة الثالثة التي هي قاعدة النظام أو التركيب و التي تقول أنه يجب البدء بأبسط العناصر إلى أصعبها، أي أن يتميز فكرنا بالترتيب و النظام و التدرج.
هكذا اعتمد ديكارت على أسلوب التمثيل من أجل توضيح فكرته عن المنهج و تصويرها حسيا. فقد تخيل ديكارت أنه يشبه رجلا يسير في الظلام، لذلك و لكي لا يسقط كان لزاما عليه اتخاذ الحيطة و الحذر المتمثل في الشك في كل الأفكار غير البديهية و الواضحة. و هذا الشك هوشك منهجي الغرض منه هو الوصول إلى الحقيقة. و من أجل الوصول إليها لابد أن يعتمد العقل على قواعد تجنبه السقوط في الخطأ وتجعله يفكر  بكيفية سليمة. و قد اختصر ديكارت هذه القواعد في: قاعدة البداهة، قاعدة التقسيم، قاعدة النظام و قاعدة المراجعة.