الجمعة، 21 ديسمبر 2012

درس: الإكتشافات الجغرافية وظاهرة الميركانتيلية


مقدمة


حركت الأوروبيين خلال القرنين 15 و16م دوافع اقتصادية ودينية للقيام بالاكتشافات الجغرافية الكبرى التي مكنتهم من الوصول إلى الهند والى العالم الجديد. وكانت لها عدة نتائج 

  أولا: الاكتشافات الجغرافية وأسبابها

1 ) تعد البرتغال واسبانيا من أهم الدول المساهمة في الاكتشافات الجغرافية ( الخريطة 1 ص 30 )

أ- الاكتشافات البرتغالية:

*- كانت المبادرة في الاكتشافات الجغرافية للبرتغال التي انطلقت في اتجاه السواحل الإفريقية أولا؛ إذ احتل الأمير(هنري الملاح) مدينة سبة سنة 1415م ووصل إلى بوجد ور سنة 1433م.


*- سنة 1487م قام ( بارطولومي ديار) برحلة في اتجاه (رأس الرجاء الصالح) عبر الساحل الأطلسي الأفريقي، وعاد إلى البرتغال في دجنبر 1488م.


*- في يوليوز1497م غادر ( فاسكو دي كاما ) لشبونة اتجاه الهند عبر رأس الرجاء الصالح، ووصل كاليكوت في ماي 1498.ثم عاد إلى البرتغال في غشت 1499م ليقوم برحلة ثانية إلى الهند سنة 1502م.


*- في مارس 1500م أبحر ( كابرا ل ) تجاه الهند لكنه وصل عن طريق الصدفة إلى البرازيل.


ب-الاكتشافات الاسبانية:


              اسم المكتشف ....تاريخ الرحلة..... اتجاه الرحلة........ ملاحظات 
كريستوف كولمب.. 1492-1504م.. التوجه نحو الهند عبر الغرب لكنه وصل إلى جزر الأ نتي وصل كريستوف كولمب إلى جزر ألأنتي في الرحلات التي قادها. عاد منها بسلام وقدم للملكين الاسبانيين مواد: توابل + ذهب + قطن + عبيد 
امريكو فيسبوتشي.. 1512م.. التوجه نحو الهند الغربية لكنه وصل إلى شواطئ القارة الأمريكية ..أخد العالم الجديد اسم أمريكا نسبة لامريكو. 
ماجلان +إلكانو.. 1519-1521م.. الخروج من اسبانيا، وعبور مضيق ماجلان والاتجاه نحو الهند.. لكن اعترضه القراصنة بالفلبين حيث قتل،فأتم رفيقه ألكانو الرحلة بنجاح إلى اسبانيا.. أكدت هذه الرحلة بالدليل القاطع كروية الأرض. 
بي كافيتا. 1522م.. رافق ماجلان دون خلال الرحلة المعلومات المتعلقة ب:حالة السفن/ الموانئ /المؤن /الأمواج / وصعوبة الرحلة/ والأمراض التي أصابت البحارة.... 


ج-ساهمت الدول الأوربية في باقي الرحلات :

                  الدولة... اسم المكتشف... تاريخ الرحلة... المناطق المكتشفة اسبانيا... بنيدا... 1519-1521م... خليج المكسيك 
البرتغال... كورت ريال... 1500- 1502م... اسلاندا 
فرنسا... فرازانو... 1534-1536م... كاريبي 
انجلترا... دافيس+بافان +هو دسن... 1576-1610... كرينلاند 



2) أسباب الاكتشافات الجغرافية. ( النص 2 و3 ص31 )

أ- ساهمت العوامل الاقتصادية في اهتمام الابيريين بالاكتشافات الجغرافية:

*- البحث عن التوابل ومحاولة تخطي الوساطة التجارية الإسلامية والوصول إلى منابع التجارة الآسيوية والإفريقية وهو ما عبر عنه احد المؤرخين البرتغاليينن ب ( الصراع بين الكرافيلا والجمل )
*- دفعت حاجة الأوربيين إلى المزيد من الذهب والفضة، خروجهم للبحث عن منابع الذهب والفضة. 


ب - لعبت العوامل الدينية والسياسية دورا بارزا في الاكتشافات:


+ أسباب دينية:

* محاولة تطويق العالم الإسلامي وتقوية المماليك المسيحية.
*- البحث عن أمراء مسيحيين بإفريقيا( الحبشة) 

+ أسباب سياسية:
* توحيد أسبانيا (الملك فيرنا ندو+الملكة إيزابيلا)
*طرد المسلمين من الأندلس ( حروب الاسترداد)

ج - ساعدت المعارف الجغرافية وتقدم التقنيات الملاحية في حركة الاكتشافات:


*- أسس هنري الملاح مدرسة ( ساغرس ) التي اهتمت بتطوير الأدوات التي استخدمت في عملية الكشوفات الجغرافية كالاهتمام برسم الخرائط + تطور علم الفلك + استخدام البوصلة والاصطرلاب + التوصل إلى بناء سفن عملاقة سميت (الكرافيلا ) والتي تميزت بكبر حمولتها واستعمالها لعدد أكبر من الأشرعة << ازدياد القدرة على المغامرة وسط المحيطات.



     ثانيا: نتائج الاكتشافات الجغرافية:

1 ) توصل الأوربيون إلى مناطق جديدة: ( الخريطة 6 ص 32 ):


*- وصلت الرحلات الاستكشافية الايبيرية إلى مناطق جديدة << تنشيط الحركات الاستعمارية << تنافس بين الأسبان والبرتغال << قيام الكنيسة الكاثوليكية بتقسيم المستعمرات بين الدولتين اثر معاهدة ( تورديسيلاس) سنة 1494م << لم يتم احترام هذه المعاهدة (سياسة فرض الأمر الواقع ) << ( إنشاء إمبراطوريات ضخمة )

*- اسبانيا: احتلت أمريكا الوسطى واجزاء مهمة من أمريكا الجنوبية وجزر الفلبين...
*- البرتغال: احتلت البرازيل ومراكز تجارية على السواحل الإفريقية وسواحل الهند والخليج العربي.


2 ) تدفقت المعادن النفيسة على أوربا من العالم الجديد: ( الجدول 7 و المبيان 8 ص32 )

*- اعتمد الايبيريون على سياسة الابادة في العالم الجديد للحصول على المعادن النفيسة؛ لذلك ثم جلب العبيد من إفريقيا للعمل في المناجم والمزارع << وفاة العديد منه. 

*- ارتفعت كمية الذهب والفضة الموجهة نحو إبيريا << ارتفاع أسعار المواد الغذائية والفلاحية في اسبانيا بشكل كبير طيلة القرن16م بفعل عدم التوازن ما بين العرض والطلب.


*- أفرزت هذه الوضعية الاقتصادية تحولات اجتماعية جديدة تمثلت في تراجع دخل فئة النبلاء وبالمقابل اغتناء فئة الصناع والحرفيين والتجار الذين استفادوا من ارتفاع الأسعار << تطوير مشروعاتهم << شراء البرجوازية لأراضي النبلاء.


    ثالثا: ظاهرة الميركانتيلية:

1 ) تطور ت مبادئ الفكر المركنتيلي : ( النص 9 و 10 ص33 )

شهدت أوربا خلال القرن 15م تطورات اقتصادية وسياسية واجتماعية << تحولات فكرية تمثلت في ظهور( الفكر المركنتيلي) أي [التجاريين أو المعدنيين] ؛ يقوم هذا الفكر على أساس أن الدولة تبقى ملزمة بتقوية الاقتصاد ورعايته؛فاعتمدت الدول الأوربية على أساليب مختلفة من اجل الحصول على الثروة باعتبار أن تكديس الذهب والفضة هو عماد قوة الدولة.


2 ) تميزت المركنتيلية الاسبانية بخصوصياتها: ( النص 11 ص 33 )

انطلق الفكر المركنتيلي من اسبانيا التي كانت سباقة إلى جمع الذهب والفضة لتقوية الدولة فسميت هذه السياسة ب (السياسة البليونية) التي اعتمدت على الإجراءات التالية:
جلب كميات من الذهب والفضة من العالم الجديد +إجبار التجار الاسبان على استعادة أثمان بضائعهم نقدا .... لكن اسبانيا لم تستطع الحفاظ على الذهب والفضة بل انتقلت هذه المعادن نحو فرنسا وانجلترا لشراء المواد الغذائية.


خاتمة:
مثلت الكشوفات الجغرافية ظاهرة متميزة خلال القرنين 15م/16م باعتبار النتائج التي أحدثتها داخل أوربا وخارجها.

درس:التحولات السياسية والإجتماعية(ظهور الطبقة البورجوازية,الدولة المدينة,الميثاق السياسي,الدولة الأمة...)


مقدمة :
 تميزت التحولات السياسية والاجتماعية في أوربا خلال القرنين 15 و 16م بتفكك النظام الإقطاعي وظهور الطبقة البورجوازية التي دافعت عن قيام الملكية المطلقة ونشر الفكر القومي. 
فما أسباب ومظاهر التفكك ؟ وماهي الأوضاع التي أظهرت الطبقة البورجوازية ؟

ساهمت عدة أسباب في تفكك النظام الإقطاعي كما ساهمت عدة أوضاع في بروز الطبقة البورجوازية  :

 تعدد أسباب ومظاهر تفكك النظام الإقطاعي :

    أسباب إقتصادية :
- تأزم الفلاحة بالبوادي إذ لم تحتمل أجور الفلاحين الأسعار المرتفعة التي عرفتها هذه المرحلة :
- نمو المبادلات التجارية بالمدن بعد الإكتشافات الجغرافية حيث تحولت الطرق التجارية من البحر المتوسط إلى المحيط الأطلسي وانتقل مركز التجارة إلى الدول الأوربية فازدهرت المعادن خاصة الذهب والفضة وبالتالي انتعشت التجارة والتجار .
- الإنتقال من العمل الحرفي إلى الصناعة الضخمة الإنتاج وذلك بسبب الحاجة إلى الإنتاج السلعي مما أدى إلى إزدهار نظام المشاغل وارتفاع الإنتاج وتوفر الموارد المالية.
- استخدام النقود بدل المبادلات العينية أدى إلى تراكم الأموال وظهور المؤسسات البنكية .

 أسباب اجتماعية :   
- ثورات الفلاحين وهجرة الأقنان إلى المدن بسبب تأزم الوضع في المجال الفلاحي وكذلك أدى بالفلاحين إلى العمل في المصانع والمشاغل .
- ظهور الطبقة البورجوازية التجارية حيث تراكمت الأموال عند التجار الكبار بوصول المعادن النفسية الذي خلق رواجا تجاريا ساعد المؤسسات البنكية على لعب دورهم في المجال الإقتصادي.
- تبعية الصانع التاجر بدل الإقطاعي ساعد ذلك على تشكل طبقة عمالية بالمدن .

 أسباب سياسية ودينية :
- تطلع البورجوازية إلى السلطة حيث أصبحت تساند الملكية المطلقة إذ بسبب نفوذها المالي أصبحت لها طموحات سياسية كما أن مصالحها تفرض عليها مساندة الملكية المطلقة ضد الكنيسة التي تعرقل طموحاتها.
- إنتشار الفكر البروتستاني المتحرر المعارض للكنيسة حيث سيؤدي هذا التعارض والانتقاذ للكنيسة الكاثوليكية للإندلاع الحروب الدينية.

 ساهمت عدة عوامل ظهور الطبقة البورجوازية ودور هذه الطبقة في التحولات السياسية التي عرفتها آروبا في القرنيين 15 و 16م .

شهدت إيطاليا مختلف العوامل التي أدت إلى ظهور الطبقة البورجوازية المرتبطة بالتجارة واستفادة الطبقة من النظام التربوي عن طريق تكوين رجال أعمالها وتجارها مما سيؤدي إلى تطور التجارة لا سيما بعد وضع الخرائط التجارية واكتشاف البوصلة الأسطرلاب حيث ستؤدي الإكتشافات الجغرافية إلى تدفق المعادن النفسية وبالتالي تراكم الأموال وظهور مؤسسات مصرفية وبنكية لهذه الطبقة البورجوازية وللحفاظ على مصالحها وبسبب نفوذها المالي أصبحت تتطلع إلى السلطة وعملت على مساندة الدولة الحاكمة ضد الكنيسة الكاثوليكية حيث أحلت سلطة الدولة محل سلطة الكنيسة واعتبرت سلطة الدولة مستمدة من إرادة الشعب.

: ظروف نشأة الحكم المطلق في الدولة المدنية، والدولة الأمة ودور الفكر السياسي في دعمه :

 ظروف نشأة الحكم المطلق في آوربا خلال القرنين 15 و 16 الميلاديين :

 مفهوم الدولة وظهور الملكية المطلقة :
 هي تنظيم سياسي  وقانوني يرتبط بمقتضاه بجماعة من الناس وهي أعلى سلطة لها إدارة مركزية وجهاز سياسي وجبائي وعسكري.

 الدولة المدينة في آوربا الغربية :
 ظهرت الدويلات المدن في إيطاليا خلال القرن 15م بعد التخلص من النظام الإقطاعي، وهي دويلات المدن ذات كيان اقتصادي وسياسي واجتماعي مستقل ودفاعي.

الدولة – الأمة في آوربا الغربية : 
الأمة جماعة من الناس استقرت بأرض معينة تربطهم مصالح مشتركة كما تجمعهم اللغة والدين والتقاليد وقد ظهر هذا المفهوم في أوربا خلال ق 16 عندما بدأت الممالك تتوحد وبدأت الدولة تنفصل عن الفكر الديني وترتكز على الفكر العقلاني وتفككت عن السلطة الدينية لتحمل محلها المدينة وأصبح الولاء للحاكم الذي يجسد الدولة مما أدى إلى نحو الشعور القومي لتظهر الدول العظمى كألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا ذات نظام ملكي بل اتسع نفوذ بعضها ليصبح امبراطوريا مثل الإمبراطورية العثمانية.

 عرف الفكر السياسي تطورا مهما خلال هذه الفترة الميلادية  :

تطور الفكر السياسي في آوربا خلال العصر الحديث ومن مؤسسية “مكيا فللي” بإيطاليا وهو بس بإنجلترا وقد عبروا عن الفكر السياسي من خلال مجموعة من المؤلفات وبذلك برغبتهم في تغيير الأوضاع منذ بداية ق 16 حيث دعا “مكيا فللي” إلى فصل السياسة عن الأخلاق ودعم الدولة الحديثة ودعا الأمير إلى التحلي بالتسامح والإخلاص وكذلك الحكمة والذهاء السياسي للكشف عن الأخطار الخارجية. أما بودان فمنح السيادة للدولة الأمة ودعا إلى ضرورة تقوية السلطة الملكية المطلقة كحل لتجاوز الحرب الأهلية الإنقسام السياسي داخل فرنسا ووافقه في ذلك هوبس ودعم موقفه بإيجاد ميثاق سياسي وهو عقد مكتوب يربط الحاكم بالشعب يكون أساسه المصلحة العامة.

خاتمة :
تمكنت الطبقة البورجوازية بأوربا خلال 15 2 16 من تغيير البنيات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية لصالحها لأجل احتكار السلطة والثورة تمهيدا لتوسيع نفوذها الخارجي.

منقول

درس: التحولات الفكرية والعلمية والفنية ( الحركة الإنسية )


مقدمة :
- عرف القرن 15 و 16 تحولات متنوعة تجلت في الميادين الفكرية والعلمية والفنية التي ساهمت في انبثاق الحركة الإنسية. فما هي الحركة الإنسية وخصائصها ؟ وماهي الظروف التي ظهرت من خلالها والطرق التي ساعدت على إنتشارها ؟

 : I-معرفة أسباب التحولات الفكرية والفنية والعلمية :

 الحركة الإنسية هي حركة فكرية وثقافية ظهرت في عصر النهضة بإيطاليا ومنها انتقلت إلى باقي البلدان الأوربية الغربية.

 :انطلاق التحولات من إيطاليا لتمتد إلى باقي دول آوربا الغربية :

- شهدت إيطاليا عدة تحولات شملت مختلف الميادين الفكرية والعلمية والدينية وذلك لأسباب متنوعة وهي كالتالي : 
- نظرا الموقعها الإستراتيجي وسط حوض البحر المتوسط حيث لعبت دور الوسيط بين آسيا وغرب آوربا مما أدى إلى ازدهار مدن إيطاليا المستقلة (فلورانسا، جنوة، البندقية) كذلك موقعها بين العالم الإسلامي وآوربا سمح بانتقال مظاهر الحضارة الإسلامية إلى آوربا.
- بعد سقوط القسطنطينة على يد العثمانيين انتقل عدد من العلماء ومعهم العديد من المخطوطات والوثائق الإغريقية للإستقرار بالمدن الإيطالية إضافة إلى وجود الآثار الرومانية التي أثارت اهتمام الإيطاليين للبحث في الجوانب الفنية والعلمية والهندسية للعالم اليوناني والروماني.
- المدن الإيطالية كانت أكثر المدن الأوربية تجارة وصناعة مما أدى إلى تراكم الأرباح والترواث وظهور مؤسسات بنكية ومالية وأسر غنية مما أدى إلى تطور الحياة الثقافية والفنية.
- رغبة الكنيسة في جعل روما عاصمة للعالم المسيحي.وقد ثم إنشاء التحولات التي عرفتها إيطاليا إلى باقي بلدان آوربا الغربية خلال القرنين 15 و 16 م حيث امتدت هذه التحولات لتشمل كل من إسبانيا وفرنسا وانجلترا وألمانيا وبلجيكا.

 قيام أفكار الحركة الإنسية على إحياء الثراث القديم :

- الحركة الإنسية هي حركة ساهمت في النهضة الأوربية بفكر جديد يمجد عقل وقوة الإنسان وينتقد الكنسية الكاثوليكية، فقد عمل الإنسيون على إحياء الثراث القديم اليوناني واللاثيني كما وضعوا القواميس العلمية للغة اللاثينية حيث سارت معرفة اللغات ركنا أساسيا في تكوين الثقافة الإنسية وقد تزعم إيرازم الحركة الإنسية من خلال تقديمه للفلاسفة والمفكرين القدامى من “سقراط” و”شيشرون”. كما قام إيرازم بعدة رحلات تجاه مدن أوربية مختلفة مثل باريس، أكسفورد، البندقية وذلك بهذف نشر أفكار حركته وقد شكل الإنسان محور الفكر الإنسي لقوة عقله وعضلاته الجسمانية.

 : اتجاه الحركة الإنسية في نشر أفكارها اعتمادا على المطبعة :

 أهذاف الحركة الإنسية : قامت الحركة الإنسية بأحياءالثراث القديم الإغريقي واللاثيني وإعادة الإعتبار للإنسان وتخلصه من الوضعية المظلمة التي عاشها في العصر الوسيط .
نشر مطبعة غوتنبرغ أفكار وأهذاف الحركة الإنسية :كان لإختراع الطباعة على يد يوحنا غوتنبرغ 1455م الدور الكبير في توفير الكتب المطبوعة بتكاليف أقل حيث أصبح الكتاب في متناول الجميع بعد أن كان ميسورا بين فئة الميسورين لغلاء ثمنه مما ساهم في انتشار التحولات عبر القارة الأوربية واحتضان الحركة الإنسية من قبل بعض الملوك الأوربيين فرانسوا الأول ملك فرنسا الذي شجع هذه الحركة .

 – II-عرفت التحولات الفكرية والعلمية والفنية عدة مظاهر :

 : تنوعت مظاهر الحركة الفكرية :

 -  ظهور المطبعة ساهم في توسيع المعرفة وكذلك الإهتمام بتطوير اللغات الوطنية والكتابة بها وطبع الكتب باللغة الفرنسية عوض اللغة اللاثينية (كتاب المحاولات لمونتافي) وترجمة الإنجيل إلى اللغة الألمانية< لوثر> ثم العالم سرفنتس الذي نشر قصة “دون كيشوت” باللغة الإسبانية. كما تم وضع قواعد وأسس اللغات –الترجمة وتطوير أساليب ومضامين التعليم حيث ظهرت الكتابة التي تأخذ طابع التسلية والمرح إضافة إلى الإهتمام بكل العلوم وتطوير طرق التدريس بأوربا الغربية.

 : انتشار الحركة الإنسية من خلال عدة تحولات علمية :

تجلت هذه التحولات في تطوير مناهج العلوم من خلال قيام المعرفة على أساس التجربة والمنطق وبالتالي ظهور قواعد الفكر العلمي الحديث، كما قم تطبيق التجربة في مادة الرياضيات، وكذلك ظهرت التحولات العلمية في تطور علوم الفلك من خلال نظريتا بطليموس في القرن الثاني الميلادي التي تقول بأن الأرض ثابتة ومركز للكون، وكوبرنيك في القرن 16م التي تقول بأن الشمس مركز للكون والأرض كوكب يدور حولها إلى جانب كواكب المجموعة الشمسية. كما تم تطوير الطب وأساليب التشريح رغم معارضة الكنيسة وذلك بطباعة الكتب الطبية وإنشاء كلية الطب.

 : تميزت الفترة بتحولات فنية مهمة: 

- في ميدان الرسم : انطلاق النهضة الفنية من إيطاليا ثم توسعت لتشمل المراكز في باقي المدن، من أهم فنانين عصر النهضة ليوناردود “فينشي” الذي ركز على الأبعاد الثلاثة (العمق، الظل، الضوء) تميز الرسم عند الإفسينت بتنوع المواضيع والتركيز على الإنسان وإبراز نواحيه الجمالية.  * في ميدان النحث : ارتباط تطوره بمحاولة تقليد القدامى الإغريق والرومان والتركيز على الإنسان وإبراز عضلاته وقوته. من أهم نحاث هذه الفترة “مايكل أنجلو و”دوناطيلو”.
- في ميدان الهندسة : تميزت الهندسة المعمارية بالتناسب والتطابق والعلو واعتماد معايير مضبوطة وتميز بالتوسع الأفقي .
خاتمة :
- ارتبطت التحولات الفكرية والعلمية والفنية التي عرفها القرن 15 و 16 بالحركة الإنسية وكانت نقطة تحول لظهور تحولات همت جوانب أخرى (دينية وسياسية واجتماعية).

منقول

درس: التحولات العامة في العالم المتوسطي وبناء الحداثة (ق15 إلى 18)



مقدمة:

شهد العالم المتوسطي ما بين القرن 15مو18م تحولات هامة شملت ضفتي البحر الابيض المتوسط مما ترتب عنه تغيير في ميزان القوى لصالح أوربا.

البداية
I-الاطار الزماني و II-المجالي:

1 / - اختلف نموذج التحقيب الاوربي عن نظيره الاسلامي:

               التحقيب الاوربي

   القرن

التحقيب الاسلامي

أوربا الفيودالية
انكماش اوربا

الجاهلية

هجرة الرسول(ص) وبداية امتداد العالم الاسلامي

10م
11م
يقضة الغرب الاوربي
اكتشاف امريكا 1492م
12م
13م
بداية تراجع العالم الاسلامي ( الحروب الصليبية )

14م
15م
سقوط غرناطة1492م
تحولات اوربا نحو الحداثة

16م
بداية امتداد الامبراطورية العثمانية

17م
18م
تصاعد الضغوط الاوربية (حملة نابليون1798م)
الهيمنة الاوربة على العالم

19م
خضوع العالم الاسلامي للاستعمار

20م
ثم اعتماد احداث كرونولوجية كبرى كمنطلقات لبداية حقب متميزة سواء في العالم الاسلامي او اوربا؛فاكتشاف العالم الجديد سنة 1492ممثلا يعتبر بداية الحقبة الحديثة الاوربية.

2 / -امتد تاثير العالم المتوسطي الى باقي مناطق العالم:

التطورات التاريخية الكبرى في العالم المتوسطي
الفترة الزمنية


الخريطة


اوربا الغربية


العالم الاسلامي


انطلاق الرحلات الاستكشافية الكبرى

اندفاع وتوسع الدولة العثمانية

15م
أ - ( ص: 11من الكتاب المدرسي)
إنشاء امبراطوريات استعمارية كبرى
(اسبانيا والبرتغال)
امتداد الامبراطورية العثمانية في القارات الثلاث

16م
ب- ص:11
ظهور دول استعمارية أوربية جديدة (بريطانيا+فرنسا+هولاندا)

بداية تراجع العالم الاسلامي

17م
ج- ص:12
تزايد النفوذ البريطاني والفرنسي في العالم
انحطاط العالم الاسلامي

18م
د- ص:12

البداية
III-السياق التاريخي للمرحلة وطرح الاشكالية:

1 / - تباينت التحولات التي شهدها كل من العالم الاسلامي والغرب الاوربي:

وضعية ميزان القوى

اوربا الغربية

العام الاسلامي

الفترة الزمنية

بداية اختلال التوازن لصالح العالم الاوربي

تحولات في مجالات مختلفة بشكل عصري [الحداثة] -->

تحولات مست مختلف الميادين لكن بشكل تقليدي --> [ الانكماش].

15م/16م
ازدياد حدة الاختلال وبداية هيمنة الغرب الاوربي على العالم الاسلامي--> [الاستعمار].

الاستمرار في التحولات المختلفة --> ترسيخ الحداثة --> تطور وهيمنة.

اصلاحات جد محدودة --> استمرار الانكماش.

17م/18م

• مفهوم الحداثة: هي تطورات شملت مجالات مختلفة اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية في عصر النهضة --> أصبح مفهومها يأخد معاني بحسب المجالات؛فهي كل التطورات والانجازات التي توصلت اليها أوربا في عصر النهضة.

2 / - اشكالية اختلال التوازن :كيف ولماذا؟

+ لماذا شهدت اوربا تحولات مغايرة للعالم الاسلامي في القرنين 15م/16م؟
+ كيف حصل هذا التفاوت؟
+ لماذا تباطأت خطوات العالم الاسلامي عكس اوربا؟
+ لماذا شهدت اوربا موجة حداثة في الميادين الاقتصادية والتقنية والاجتماعية والسياسية بينما تخلف العالم الاسلامي في القرنين 15/16م؟ وكيف حدث هذا التراجع؟

خاتمة

تميز مسار تطور الحضارة الاسلامية عن نظيره الاوربي مابين القرن15م والقرن 18م --> انحطاط العالم الاسلامي وبالمقابل ظهور الحداثة باوربا.


منقول

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

نص : احظر .. بطاقات تهنئة مشبوهة تتجول عبر الأنترنيت

                           

           1-ملاحظة النص:



     -فرضية القراءة :

موضوع النص من خلال فقرته الثانية و الرابعة : * تسخير 

المتسللين عبر البطاقات البريدية للأنترنيت لاستبعاد الكومبيوتر 

لأغراض إجرامية

           2-فهم النص:



-مشكل مستخدمي الأنترنيت : نزول فيروس بالحاسوب يتسلل 

عبره القراصنة قصد تسخيره لأغراض إجرامية

-حيلة المتسللين :


لقد وصلتك للتو رسالة من أحد أقربائك

-الحلول المقدمة لمواجهة المشكل :



* عدم المجازفة بالضغظ على أي رابط انترنيتي

* طلب المساعدة من أحد المواقع الالكترونية المختصة برصد 

الفيروسات و مسحها


* تجهيز الحاسوب ببرنامج مكافحة الفيروسات


* بناء جدران حماية تسمى / جدران النار


* اتخاذ الحذر 


* إزاحة الرقعة المشتبه فيها المسببة للمشاكل


* استخدام بعض الموارد المجانية في رصد الفيروسات

           3-تحليل النص:


حقل المصطلحات المعلوماتية : مركز أمن المعلومات ـ أنترنيت ـ بريد 

إلكتروني ـ بطاقات بريدية ...

   -استنتاج :


نلاحظ من خلال الحقل ارتباط المعجم بمجال إعلامي. كما نستنتج 

تطور معاني اللغة لتواكب التطور التكنولوجي


منقول من الأخت Latifa

نص : الفكر بين العصرية والمعاصرة

الأول : مدخل


-تعريف الحجاج:

يعني التعبير عن الرأي و تفنيد الرأي المخالف بالحجة و البرهان

-تعريف بالكاتب علال الفاسي:



 محمد علال الفاسي ولد أواخر شوال عام 1326هـ/يناير 1910م وتوفي20 ربيع الثاني عام 1394 هـ/1974م. هو أحد رواد الفكر الإسلامي ، وبطل النضال الزعيم السياسي والمقاوم الصامد الأستاذ الخطيب الأديب محمد علال ابن العلامة الخطيب المدرس الكاتب المفتي عبد الواحد ابن عبد السلام بن علال الفهري نسبا، القصري ثم الفاسي مولدا ودارا ومنشأ
حياته
ينحدر من عائلة عربية عريقة نزحت من موطنها بديار الأندلس إلى المغرب الأقصى فرارا بدينها وعقيدتها من محاكم التفتيش الإسبانية واستوطنت بمدينة فاس تحت اسم بني الجد واشتهرت بآل الفاسي الفهري وساهمت في جميع المجالات العرفانية حيث أنجبت علماء جهابذة وفقهاء نحارير وقضاة بارزين ومؤلفين بارعين.
ولد علال الفاسي بفاس في أواخر شوال عام1326هـ ولما وصل إلى سن التمييز أدخله والده إلى الكتاب لتلقي مبادئ الكتابة والقراءة ، وحفظ القرآن الكريم على الفقيه محمد الخمسي الذي حباه الله تعالى بالخط الجميل البارع وعلى الفقيه محمد العلمي ، إلى أن حفظه في سن مبكرة، وبعد ذلك نقله والده إلى المدرسة العربية الحرة الواقعة بحي القلقليين بفاس القديم ليتعلم مبادئ الدين وقواعد اللغة العربية. وفي عام 1338هـ التحق بجامع القرويين العامر للارتواء من ينابيعه المتدفقة وجداوله الفياضة الزاخرة
و حصل على الشهادة العالمية ، وبعد التخرج صار يقوم بدروس تطوعية في مختلف العلوم بجامع القرويين.
وفي عام 1380هـ عين وزيرا للدولة مكلفا بالشؤون الإسلامية ثم انسحب من الحكومة صحبة رفاقه في حزب الاستقلال وذلك في عام 1382هـ وعين أستاذا بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بظهر المهراز وكليتي الحقوق والآدابلجامعة محمد الخامس بالرباط، وبدار الحديث الحسنية بنفس المدينة ، وكان عضوا مقررا عاما في لجنة مدونة الفقه الإسلامي التي شكلت في فجر الاستقلال
 . من مؤلفاته
وقد خلف رحمه الله كثيرا من المؤلفات في شتى الموضوعات منها 
الحماية في مراكش ممن الوجهتين التاريخية والقانونية 
الحركات الاستقلالية في المغرب العربي 
هذا زيادة على مجموعة أخرى من الخطب والمحاضرات والمذكرات السياسية والقصائد الشعرية والبحوث والمقالات المنشورة في أمهات الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية. كما أصدر مجلة "البينة"، وجريدة "صحراء المغرب"، و "الحسنى"، كما خط قلمه مجموعة من الكتب باللغة الفرنسية.وقد أسهم رحمه الله بنصيبه في ميدان الشعر الفسيح ونبغ في قرضه في سن مبكرة فنظم كثيرا من القصائد الطوال والمقطعات والأراجيز في مختلف الموضوعات ، من دينية وسياسية واجتماعية وتاريخية ووطنية ثائرة وحماسية نارية مما أهله لأن يلقب بحق وعن جدارة شاعر الشباب .

ثانيا : فهم النص

 -التياران الفكريان المتعارضان:

* التيار المحافظ : الأخذ بالقديم و رفض الجديد
* التيار المجدّد أو العصري : رفض القديم و الأخذ بالجديد أو الأخذ من الغرب
موقف الكاتب من التيارين الفكريين:
* الرفض و التخطيئ لكونهما يخلطان بين العصرية و المعاصرة
ـ البديل الفكري الذي يطرحه الكاتب :
* الاعتماد على الفكر و النظر في التعامل مع ما هو قديم و ما هو جديد و في بناء الحياة
* أساس الانتفاع من الفكر و النظر هو الحرية أو التحرر من ضغوط القديم و الجديد
الحقول المعجمية:
* المحافظة : كل ما قاله القدماء أو فكروا فيه هو الصحيح ـ يفقد ثقته في كل ما لم تأت به الأوائل...
* العصرية : كل ما نقل من الماضي يجب أن ينقرض ـ الجدّة و الابتكار ـ المثل الأعلى هو فيما تستجده من أنواع الاختراع ...


      -استنتاج:
نلاحظ تعارضا تاما بين التيارين الفكريين كما أن كلاهما سلبي لأن الأول يجعلنا منغلقين على ما يجري في العالم و الثاني يجعلنا نفقد هويتنا


ثانيا : تحليل النص

 -بناء النص الحجاجي :

له ثلاث مراحل :
* الأطروحة : ( ان كل ما يحرم على الانسان النظر و الفكر أو يمنعه من التمرد على ما لا يطمئن اليه فهو جمود و ليس من العصرية من شيء )
* نقيض الأطروحة : ( الحقيقة أن عند الفريقين خطأ شنيعا )
* التركيب : ( إن الفكر و النظر هما المصباح )
( إن الحياة بغير حرية لهي الموت المحض )


 -وسائل الاقناع :

أ) ـ الحجة : أنواعها :
- منطقية : ( إن الحياة حركة )
- تاريخية : ( إن البنك الخيري بفاس )
- حجة بالمثال : ( مما لا شك فيه أن الغرب قوة عقلية و روحية كبرى. لو تكن في عصرية ما قبل الحرب الكبرى )
ب) ـ توظيف أدوات التوكيد :
* إنَّ .....
* إنَّ + ل
* مما لا شك فيه


ثانيا : تركيب النص

من خلال دراسة النص نستنتج أن الكاتب سعى إلى تصحيح كيفية التعامل مع الفكر برفض كل من التيار المحافظ و التيار المعاصر ثم الدعوة إلى المنهج العصري المعتمد على النظر و الفكر و الحرية في كل ما هو محافظ و معاصر . و قد أقنعنا الكاتب بهذا المنهج عن طريق الشكل الحجاجي و الإعتماد على الحجج المنطقية و التاريخية و توظيف أدوات توكيدية

منقول من الأخت latifa

النص 3 : إخلاص متبادل !



أولا : مدخل

الحوار طريقة من طرائق التعبير المختلفة في موضوع معين بين شخصين أو أكثر ، و تقتضي هذه الطريقة تعاقب المتحاورين على الكلام لتحقيق الهدف المتوخى.و يعتبر الحوار مثل السرد و الوصف أداة من أدوات الحكي يتخلل أنواع النصوص المختلفة من قصة و رواية و مسرحية ، بيد أنه يعتبر وسيلة أساسية في المسرح و خاصية مميزة له. فإلى أي حد يعكس النص قيد الدرس نمط الحوار ؟ و ما مدى تمثله لخصائص و مقومات الكتابة المسرحية ؟

ثانيا : ملاحظة النص

1- نوعية النص :
 بملاحظتنا للشكل الهندسي للنص و القائم على تواتر و تتابع أسماء الأطراف المتحاورة و تناوبها على الحوار أمكننا القول بأن النص نص مسرحي يعتمد على الحوار كأداة أساسية.

2- افتراض موضوع النص من خلال الجمل : الأولى و الثانية و الأخيرة :
بقراءتنا للجملتين 1 و 2 و الجملة الأخيرة من هذا الحوار أمكننا القول افتراضا أن مضمون النص يتمحور حول رغبة الزوج في التأمين على حياته لفائدة زوجته بعد مماته ، لكن ظهور الفتاة أفشل العلاقة الزوجية من أساسها.و بناءا عليه فإن المسرحية مرآة عاكسة للوضع الاجتماعي المتردي للحياة الزوجية الهشة.فإلى أي حد يعكس النص ذلك ؟

ثالثا : فهم النص

1-مضمون الوثيقة التي وقعها الزوج أمام مندوب التأمين :  الرغبة في التأمين على حياته لفائدة زوجته بع مماته قبلها مقابل ألفي جنيه.
2-تحديد شرط الزوج على المندوب : اشترط أن لا تعلم زوجته بوجود العقد بدعوى عدم قدرتها على تحمل الخبر.
3-سبب الجدال المثار بين الزوج و المندوب : يرجع إلى عدم حصول الزوج على المبلغ المؤمن في العقد إذا توفيت زوجته قبله فضلا عن عدم تقبله فكرة موت الزوجة.
4-الشخصيتان الجديدتان اللتان دخلتا ساحة الأحداث : * الزوجة و * سهام ابنة الجيران و المريضة نفسيا و التي تحمل مسدسا .
5-المبرر الذي احتجت به الزوجة لإنقاذ نفسها من الموت : احتجت الزوجة بكذبة مفادها أنها حامل .
6-تبيان طبيعة العلاقة بين الزوجين و حقيقة مشاعرها : هي علاقة مزيفة تنبني على الخداع و الكذب و الاحتيال و تلفيق التهم. و يبدو أن هذه الاتهامات حقيقية من جهة و هي مبررات للنجاة من الموت المفروض عليهما من قبل الفتاة من جهة أخرى.
7-مظاهر انفراج الأزمة : انفرجت الأزمة بإطلاق النار الذي كان من تدبير الطبيب النفسي لإخماد حالة الفتاة العصبية و النفسية.
8-تحديد نهاية الحوار : انتهى الحوار بعبارة دالة من كلام الزوج " لقد قتلت حياتنا الزوجية " و هذه العبارة تنم عن ضعف الحياة الزوجية بين الزوجين بافتعالهما لمشاعر كاذبة و اصطناعهما لإخلاص لا أساس له من الصحة. 

*تقويم جزئي : انطلق من الأنشطة السابقة و أنجز ملخصا مقتضبا لأحداث المسرحية لا تتجاوز فيه خمسة أسطر.

رابعا : تحليل النص

1-    المعجم  :
                  حقل الإخلاص
حقل  الخوف و الصراع
السعد – مبروك – الاخلاص .....
بخوف – مسدسا – تكذب – يحتال – الرصاصة – يزعجها – يؤرقها...
*نلاحظ هيمنة حقل الخوف و الصراع الذي يحيلنا على حقيقة مشاعر الزوجين الموصوفة بالسلب و انعدام الإخلاص.

 2- أدوار الشخصيات الرئيسية :
تكتمل أدوار الشخصيات في الحوار المسرحي عن طريق التدرج ، و هذا ما نلاحظه في دوري " الزوج و الزوجة " اللذين كشفا عن صورتهما الحقيقية في نهاية أحداث المسرحية ( أي اكتمال شخصيتيهما ) .

3- العبارات الدالة على أن مندوب التأمين مدرك للحقيقة : 
" إخلاص متبادل ! – اطمئن ! – إذا توفيت أرملتك قبلك ، أقصد زوجتك – لن أدخل هذا البيت قبل أن أؤمن على حياتي لمصلحة الأولاد!..."
*الملاحظ أن الإطار التنغيمي لهذه العبارات يحتوي على التعجب و السخرية .

4-  الإشارات المسرحية :
الإشارات المسرحية هي الجمل الواردة بين قوسين و التي يكتبها الكاتب لمساعدة المخرج على إخراج مسرحيته. و يمكن تقسيم هذه الإشارات إلى :
*إشارات إلى الممثل : " و هو يلقي على العقد نظرة أخيرة..- و هو يتناول منه القلم – فزعا – مأخوذة ..."
*إشارات إلى المخرج - *إشارات إلى الديكور - *إشارات إلى الجمهور...

 5- علامات الترقيم :
 تكتسي أهمية خاصة في الحوار المسرحي ، و من جملة ذلك احتواء النص على : علامة التعجب – علامة استفهام – نقطتا تفسير – فاصلة – نقطة ... و الهدف من ذلك هو تنظيم حوارات الشخصيات و ترتيب أدوارها .

  6- العبارات و الألفاظ المكررة و دلالتها في النص :
الوفاة – إمضاء – خبر هذا التأمين – إنها تكذب – الرصاصة – قتلت ...و الهدف من هذا التكرار هو تأكيد محتوى الخطاب الحواري.

 7- البنية الأسلوبية في النص :
يزاوج النص بين الأساليب الخبرية مثل : " إذا مت فإن زوجتي تقبض..ألفي جنيه – لن يبلغها شيء من جهتنا... " و الأساليب الإنشائية مثل : " أيها المندوب ؟! – لا يا سهام ...." و الغاية من ذلك هو  الإخبار بحقيقة الزوجين و تجسيد حالتهما النفسية و مواقفهما الذهنية. 

8- أسلوب السخرية :
غايته كشف طبيعة العلاقة الزوجية المتأسسة على مفهوم سلبي للإخلاص .

9- الفائدة الأخلاقية :
 يراهن " توفيق الحكيم " في مسرحيته هاته على أن الإخلاص الحقيقي قيمة أخلاقية ضرورية لقيام حياة زوجية أفضل مؤداها التضحية المتبادلة من الطرفين : الزوج و الزوجة .

خامسا : تركيب النص

1-موقف الكاتب من بعض السلوكات الغريبة : يعتبر سلوك الفتاة سلوكا غريبا استثمره الكاتب للكشف عن الصراع الدرامي بين الشخصيات ، و بالتالي توضيح رؤيته إلى الواقع الاجتماعي.

2-المسرح حلبة للصراع بين الشخصيات :
أ‌-      مواضع الصراع الدرامي : صراع الزوج مع المندوب + صراع الزوج مع الزوجة + صراع الفتاة مع الزوجين .
ب‌-  السبب في هذه الصراعات : هو الرغبة في تطوير الحوار و تنامي الأحداث بقصدية الوصول إلى الحل .

3-المسرح محاكاة للمجتمع : ينعكس ذلك من خلال رصد الكاتب لقضية اجتماعية حساسة و هي طبيعة العلاقة الزوجية و البعد الإصلاحي الذي يطرحه بهذا الصدد.

4-الحوار في المسرح يعوض السرد : من خلال كلام الشخصيات المحمل بالأحداث و الحركات و الوصف و الزمان و المكان...

5-الواقع محك أساس لاختبار العواطف : و لعل هذا ما كشفت عنه شخصية الفتاة التي استطاعت بفعلتها تغيير صورة مشاعر الزوجين إزاء بعضهما البعض .

6-يمكن تجاوز العواطف الزائفة بين الزوجين بارتياد سبيل الوضوح و الصراحة منذ البداية ، علاوة عل الالتزام بالإخلاص الحقيقي المبني على أساس التضحية و الحب الصافي و التآزر و التعاون وقت الأزمات...

*تقويم نهائي :
انطلق من المكتسبات السابقة و أنجز خلاصة تركيبية تستعرض فيها مقومات الكتابة المسرحية في النص قيد الدرس ، مع إبداء رأيك حول القضية الاجتماعية التي يطرحها الكاتب .

منقول من الأخ sacha aziz