درس من دروس الجدع مشترك
ضمن مادة التربية الإسلامية :
وهو الدرس الثالث ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية
الخصائص العامة للإسلام:
الربانية والشمول
الدرس النظري :
الربانية والشمول
الدرس النظري :
نصوص الإنطلاق :
*قال تعالى : "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"
*وقال عز جلاله : ''اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون''
*عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ جُرْثُومِ بن نَاشِبٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَال: "إنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلَا تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلَا تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلَا تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلَا تَبْحَثُوا عَنْهَا
*قال تعالى: ''وما فرطنا في الكتاب من شيئ''
*وقال عز جلاله : ''اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون''
*عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ جُرْثُومِ بن نَاشِبٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَال: "إنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلَا تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلَا تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلَا تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلَا تَبْحَثُوا عَنْهَا
*قال تعالى: ''وما فرطنا في الكتاب من شيئ''
شرح المصطلحات: |
-ما أنزل إليكم من ربكم : القرآن الكريم
-ربك: أي خالقك ومدبر أمرك
-فرض: أوجب وألزم
-ما فرطنا: ما تركنا وما أغفلنا
استخراج المضامين الأساسية :
- تقرير الوحي الإلاهي وإثبات النبوة للنبي (ص)
- تأمر الله تعالى المؤمنين باتباع القرآن الكريم لأنه صلة الله بعبده
- دعوة الله المسلمين إلى اتباع أوامر واجتناب واهي
- شمولية القرآن الكريم لجميع مجالات الحياة
- دعوة الله المسلمين إلى اتباع أوامر واجتناب واهي
- شمولية القرآن الكريم لجميع مجالات الحياة
المحور الأول : الخصائص العامة للشريعة الإسلامية, مفهومها وأنواعها:
1) مفهوم الخصائص العامة للشريعة الإسلامية:
هي المميزات التي اختصت بها عن القوانين والتشريعات الوضعية
2) أنواع الخصائص العامة للشريعة الإسلامية:
*الربانية :
- مفهومها: الربانية مصدر صناعي منسوب إلى الرب, زيدت فيه الألف والنون مبالغة في النسبة, وتخصيصا بعلم الرب تعالى دون غيره, ويرتبط لفظ الرب بمعنى التربية والرعاية, والرب هو الله عز وجل
- مفهومها: الربانية مصدر صناعي منسوب إلى الرب, زيدت فيه الألف والنون مبالغة في النسبة, وتخصيصا بعلم الرب تعالى دون غيره, ويرتبط لفظ الرب بمعنى التربية والرعاية, والرب هو الله عز وجل
- أقسام الربانية:
_ربانية المصدر: وهي من عند الله تعالى_ربانية الغاية: وهي غاية الإنسان في وجوده (عبادة الله تعالى ...)
*الشمول:
- مفهومه: شمولية الإسلام وإحاطة أحكامه بجميع مجالات الحياة (للفرد والجماعة), وهذا الشمول من مستلزمات الربانية.
- مجالات الشمول: يتجلى الشمول في العقيدة والعبادات والإجتماع والسياسية والمال والقضاء والإدارة
3) خاصيات وثمرات ووسائل تحصيل الربانية والشمول:
-خاصيات الربانية والشمول : كمال الدين الإسلامي - خلوده - أنه بصيرة - أنه رحمة للعالمين - استيعابه لجميع قضايا الإنسان والكون - تحقيق العدل للبشرية - يصير العبد ربانيا
-وسائل تحصيل الربانية والشمول في النفوس : عن طريق العبادات والآداب - والتربية والتكوين - الإعلام والتوصية - المساجدي - التشريع - الحسبة ...
-ثمرات الربانية والشمول : معرفة الإنسان غاية وجوده - هدايته إلى فطرته التي فطر الناس عليها - التحرر من العبودية للأنانية والشهوات - سلامة نفس الإنسان من التمزق والصراع الداخلي - قبول تشريعات الإسلام والإلتزام بها - تحقيق الكمال...
المحور الثاني : القانون الوضعي والقانون (التشريع) السماوي:
-القانون الوضعي هو: القانون الموضع من طرف البشر, ومن مميزاته القصور والعجز عن حل جميع الإشكالات الإجتماعية
-أما التشريع السماوي فهو: المنزل من عند الله تعالى, ومن مميزاته الشمولية وقدرته على حل جميع الإشكالات والمشاكل الإجتماعية
والعلاقة بينهما هي علاقة : التخالف والتناقض