الجمعة، 26 يوليو، 2013

الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول,الدرس النظري

الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول, الدرس النظري
درس من دروس الجدع مشترك


وهو الدرس الثالث ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية

الخصائص العامة للإسلام:
الربانية والشمول

الدرس النظري :

نصوص الإنطلاق :

*قال تعالى : "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"

*وقال عز جلاله : ''اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون''

*عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ جُرْثُومِ بن نَاشِبٍ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَال: "إنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلَا تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلَا تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلَا تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلَا تَبْحَثُوا عَنْهَا

*قال تعالى: ''وما فرطنا في الكتاب من شيئ''
                                                       شرح المصطلحات:

-ما أنزل إليكم من ربكم : القرآن الكريم
-ربك: أي خالقك ومدبر أمرك
-فرض: أوجب وألزم
-ما فرطنا: ما تركنا وما أغفلنا

استخراج المضامين الأساسية :

- تقرير الوحي الإلاهي وإثبات النبوة للنبي (ص)

- تأمر الله تعالى المؤمنين باتباع القرآن الكريم لأنه صلة الله بعبده

- دعوة الله المسلمين إلى اتباع أوامر واجتناب واهي

- شمولية القرآن الكريم لجميع مجالات الحياة

المحور الأول : الخصائص العامة للشريعة الإسلامية, مفهومها وأنواعها:

1) مفهوم الخصائص العامة للشريعة الإسلامية: 

هي المميزات التي اختصت بها عن القوانين والتشريعات الوضعية

2) أنواع الخصائص العامة للشريعة الإسلامية

*الربانية : 

- مفهومها: الربانية مصدر صناعي منسوب إلى الرب, زيدت فيه الألف والنون مبالغة في النسبة, وتخصيصا بعلم الرب تعالى دون غيره, ويرتبط لفظ الرب بمعنى التربية والرعاية, والرب هو الله عز وجل

- أقسام الربانية:     
_ربانية المصدر: وهي من عند الله تعالى
_ربانية الغاية: وهي غاية الإنسان في وجوده (عبادة الله تعالى ...)

*الشمول:
- مفهومه: شمولية الإسلام وإحاطة أحكامه بجميع مجالات الحياة (للفرد والجماعة), وهذا الشمول من مستلزمات الربانية.

- مجالات الشمول: يتجلى الشمول في العقيدة والعبادات والإجتماع والسياسية والمال والقضاء والإدارة

3) خاصيات وثمرات ووسائل تحصيل الربانية والشمول:

-خاصيات الربانية والشمول : كمال الدين الإسلامي - خلوده - أنه بصيرة - أنه رحمة للعالمين - استيعابه لجميع قضايا الإنسان والكون - تحقيق العدل للبشرية - يصير العبد ربانيا

-وسائل تحصيل الربانية والشمول في النفوس : عن طريق العبادات والآداب - والتربية والتكوين - الإعلام والتوصية - المساجدي - التشريع - الحسبة ...

-ثمرات الربانية والشمول : معرفة الإنسان غاية وجوده - هدايته إلى فطرته التي فطر الناس عليها - التحرر من العبودية للأنانية والشهوات - سلامة نفس الإنسان من التمزق والصراع الداخلي - قبول تشريعات الإسلام والإلتزام بها - تحقيق الكمال...

المحور الثاني : القانون الوضعي والقانون (التشريع) السماوي:

-القانون الوضعي هو: القانون الموضع من طرف البشر, ومن مميزاته القصور والعجز عن حل جميع الإشكالات الإجتماعية
-أما التشريع السماوي فهو: المنزل من عند الله تعالى, ومن مميزاته الشمولية وقدرته على حل جميع الإشكالات والمشاكل الإجتماعية

والعلاقة بينهما هي علاقة : التخالف والتناقض

تابعونا على مدونة الجدع مشترك, للمزيد من الدروس

الأحد، 21 يوليو، 2013

صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة,الدرس التطبيقي

http://www.mbt3th.us/vb/imgcache/92779.png
صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة
درس من دروس الجدع مشترك


وهو الدرس الثاني ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية

صفات الله تعالى:
الصفات الواجبة والصفات المستحلية

الدرس التطبيقي :

نصوص الإنطلاق :

قال تعالى : " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا (110) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا"
شرح المفردات :

-أياما تدعوا : أي أن كل أسماء الله تعالى الحسنى جائزة للدعاء
-ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها : أي الوسط والإعتدال في القراءة أثناء الصلاة
-ولم يكن له ولي من الذل : أي لا يتولى أحدا من خلقه ليعينه وينصره

استخراج المضامين الأساسية :

*المقطع الأول : جواز الدعاء بجميع أسماء الله الحسنى
*المقطع الأول : الدعوة إلى التوسط والإعتدال أثناء القراءة في الصلاة وتنزيه الله نفسه عن الشريك

تابعونا على مدونة الجدع مشترك, للمزيد من الدروس

صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

درس من دروس الجدع مشترك


وهو الدرس الثاني ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية

صفات الله تعالى:
الصفات الواجبة والصفات المستحلية

الدرس النظري :

نصوص الإنطلاق :

*قال تعالى في سورة الإخلاص : "قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفؤا أحد"

*وقال بن عاشر رحمه الله:

يجب لله الوجود و القدم كذا البقاء و الغنى المطلق عـــم
و خلقه لخلقه بلا مثــــال و وحدة الذات، و وصف الفعـــال
و قدر، إرادة، علم، حياة سمع، كلام، بصر ذي واجبــــــات
و يستحيل ضد هذه الصفات العدم، الحدوث، ذا للحادثــــــــــات
كذا الفنا، و الافتقار عـــده و أن يماثل، و نفي الوحــــــــــدة
عجز كراهة، و جهل و ممات و صمم و بكم: عمى، صمــــــــات
شرح المصطلحات :

-الصمد : المقصود في جميع الحوائج, الله تعالى
-كفؤا: مثيلا وشبيها

تعريف السور والكتاب  :

-سورة الإخلاص : سورة مكية عدد آياتها 4, ترتيبها في المصحف 112, تقع ما بين سورة المسد وسورة الفلق, سبب نزولها هو أن اليهود خاطبو الرسول (ص) : "يا محمد صف لنا ربك الذي تعبده" وكان سؤالهم تعنتا, فنزل قوله تعالى الذي في هذه الصورة

-تعريف ابن عاشر : هو عبد الواحد بن عاشر القاسمي الأندلسي, ولد سنة 1582م/990هـ, ويعد من أبرز فقهاء المذهب المالكي, اشتهر بمنظومة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين

استخراج المضامين الأساسية :

*تبرز اشتمال صورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات لله عز وجل

*تبيان المنظومة صفات الله الواجبة والمستحيلة

المحور الأول : مفهوم الصفات الواجبة,أنواعها, المقاطع الدالة عليها:

1) مفهوم الصفات الواجبة: 

هي الثابتة اللازمة في حقه تعالى, وهي ما يتعلق بجميع معاني الجمال والكمال وهي أصل لغيرها من الصفات, ولا سبيل للتعرف عليه إلا عن طريقها

2) أنواع الصفات الواجبة ومفهومها: 

*القدم : ويعني الأولية, فلا شيئ قبل الله تعالى, وقدمه دال على أن ليس له بداية وكل ما سواه حادث له بداية

*البقاء : ويعني الآخرية فلا شيئ بعده عز وجل, وبقاؤه دال على أنه ليست له نهاية, وكل المخلوقات فانية لها نهاية
*الغنى المطلق : فهو تعالى قائم بنفسه مستغن عن غيره, وما عداه فقير إليه

3) بعض الصفات الواجبة والمقاطع القرآنية الدالة عليها:

-الوحدانية : "لا إلاه إلا هو"
-الحياة : "الحي"

-الغنى المطلق : "القيوم"
-مخالفته للحوادث : "لا تاخذه سنة ولا نوم" 
-الوحدانية : "وإلاهكم إلاه واحد, لا إلاه إلا هو" 
-البقاء : "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك" 
المحور الثاني : مفهوم الصفات المستحيلة, وأضدادها:
-العدم : الوجود
-الحدوث: القدم
-الفناء: البقاء
-المماثلة للحوادث: مخالفته للحوادث
-الإفتقار : الغنى المطلق
-نفي الوحدة: الوحدانية
-الموت: الحياة
-الجهل : العلم
-الكراهة : الإرادة
-العجز : القدرة
-البكم : الكلام
-الصمم : السمع
-العمى : البصر

المحور الثالث : أهمية الصفات الإلاهية في الفرد والجماعة:

تتجلى فضيلة الصفات فيما تحمله من المعاني, والمؤمن يكتسب ما يمكنه من تلك الصفات ليتخلق بها ويتحلى بمحاسنها حتى يصير عبدا ربانيا, فيصلح بذلك حاله ومآله, ولصفات الله تعالى آثار عديدة في سلوك الفرد وواقع الجماعة ومؤسسات الدولة

تابعونا على مدونة الجدع مشترك, للمزيد من الدروس

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة,الدرس التطبيقي

http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/inner_page/sites/default/files/10/May/21/coexist_0.jpg
علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة

درس من دروس الجدع مشترك


وهو الدرس الأول ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة :
الدرس التطبيقي :

نصوص الإنطلاق :

عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي (ص) قال:
(إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا,فأحسنه وأجمله, إلا موضع لبنة من زاوية,فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة! قال:فأنا اللبنة, وأنا خاتم النبيئين)

شرح المصطلحات :

-اللبنة : الطوب الذي يستعمل في البناء
-يطوفون: يحومون ويدورون حوله

المقاصد العامة للرسالات السماوية :

 - هداية الناس إلى الطريق الصحيح
-الدعوة إلى توحيد الله تعالى

الكتب السماوية المنزلة حسب الترتيب :

 - الزابور (داوود)
- التوراة (موسى)
-الإنجيل (عيسى)
-القرآن الكريم (محمد صلى الله عليه وسلم)

آيات تدل على أن الدعوة كانت واحدة : 
- قال تعالى : 
(وما أرسلنا من قبلك إلا يوحى إليه أن لا إلاه إلا أنا فاعبدوني)

وصايا من القرآن والسنة في معاملة أهل الكتاب : 
- قال تعالى : (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)

تابعونا على مدونة الجدع مشترك, لمزيد من الدروس

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة,الدرس النظري

http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/inner_page/sites/default/files/10/May/21/coexist_0.jpg
علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة
درس من دروس الجدع مشترك


وهو الدرس الأول ضمن المجزوءة الأولى : وحدة التربية الإعتقادية

علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة
الدرس النظري :

نصوص الإنطلاق :

قال تعالى : " شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ"

شرح المصطلحات :

-أقيمو الدين : طبقوه وتمسكوا به
-الكتاب: القرآن الكريم
-وصى: من الوصية, وهي العهد بالشيئ والأمر به

تعريف السور :

-سورة المائدة : سورة مدنية عدد آياتها 122, ترتيبها في المصحف 5, تقع ما بين سورة النساء والأنعام

-سورة الشورى : سورة مكية عدد آياتها 30 آية, ترتيبها في المصحف الكريم 42, تقع بين سورة فصلت والأنعام 

استخراج المضامين الأساسية :

*تنصيص الآية الكريمة الأولى على كون وحدة الإعتقاد والإيمان بوحدانية الله تعالى أمرا مشتركا بين جميع الشرائع السماوية السابقى

*بيان الآية الكريمة أن الله أنزل الكتاب المرتل على محمد (ص) مبينا لما بين ديه لكي يكون رقيبا على جميع الشرائع السماوية السابقة

المحور الأول : مفهوم الشرائع السماوية السابقة وعلاقتها بالإسلام:

* مفهوم الشرائع السماوية السابقة: 

-لغة: الطريق والمنهاج
-واصطلاحا: هي مجموع التشريعات والتوجيهات التي أتى بها الأنبياء السابقون إلى أممهم وأبرز هذه الشرائع هي المسيحية واليهودية

* مفهوم الإسلام:
 هي مجموع الأوامر والنواهي في مختلف مجالات الحياة التي أتى بها الرسول (ص) وتعتبر خاتمة الرسائل السماوية

*علاقة الإسلام بالشرائع السماوية السابقة :

-تأكيد : الصيام,التوبة...
-تصحيح : اليمين,الغموس...
-نسخ: التوبة ...
-على مستوى العقيدة: دعوة كل الرسالات إلى عبادة الله تعالى وحده وعدم الإشراك به (التوحيد)

المحور الثاني : واجبنا اتجاه الشرائع السماوية السابقة ومعتنقيها:
-الإيمان الصديق بها كما أنزلت
-دعوة تابعيها إلى التوحيد
-احترام طقوسهم الدينية
-التعايش والتسامح معهم 

المحور الثالث : خصائص ومميزات الشريعة الإسلامية:

*شموليتها لجميع مجالات الحياة
*مرونتها واعتدالها وصلاحيتها لأي زمان ومكان
*أنها الرسالة الخاتمة

تابعونا على مدونة الجدع مشترك, لمزيد من الدروس