السبت، 2 مارس 2013

نص: ثقافتنا في ظل العولمة


ثقافتنا في ظل العولمة


نصوص اللغة العربية, جدع مشترك :


النمودج (التحضير) رقم 1 :


-_-العولمة حدث كوني ، ظاهرة حضارية عالمية ، عرفها العالم في نهاية القرن العشرين ولازال  يعرفها في القرن الواحد و العشريين دون أن يعرف انعكاساتهما .

هي دعوة الى جعل العالم قرية صغيرة لا حواجز أو حدود بينهما .

 -_-ايجابياتها  وان كان لها إيجابيات مثل التواصل ،  الانفتاح  على ثقافات أخرى دخول عصر العلم و التكنولوجيا  

-_-لها سلبيات ومخاطر عديدة مثل : الاختراق الثقافي طقس الهوية الحضارية وخصوصيات محلية ضرب العادات و التقاليد ، تدمير الاقتصاديات المحلية .



ملاحظة النص:

يثير العنوان إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة

فهم النص:
ـ المسلمة التي انطلق منها الكاتب فيما يخص تجديد الثقافة أن تنطلق هذه الأخيرة من داخل الثقافة.

ـ التياران الثقافيان العربيان المتعاملان مع العولمة:
* الرفض المطلق للعولمة 
* القبول التام للعولمة

ـ موقف الكاتب من التيارين هو الرفض
* تعليل رفض الموقف الأول : كون الإنغلاق بتحصين الذات، لا يكون إلا عند تكافؤ القوى و القدرات.
و كون العولمة تفرض نفسها حتى داخل المجتمع المحافِظ .
* تعليل رفض الموقف الثاني : لكونه مثل ركوب قطار العولمة دون بطاقة تعريف.
ـ السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب : 
* العمل من داخل الثقافة العربية
* الإنخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الإغتراب

الحقول المعجمية :
حقل الإنغلاق: الرفض المطلق ، الإنغلاق الكلي ، الإخفاق ، موت بطيء ...
حقل الإغتراب: القبول التام ، المراهنة على الحداثة ، استتباع حضاري ، الإنخراط في العولمة دون حدود ، الإنفتاح على العصر ، لا تحقيق للتقدم خارجها ، اختراق ثقافي ...

الإستنتاج:
* نلاحظ من ناحية الكم هيمنة الإغتراب على الإنغلاق لأنه المنتشر بكثرة في المجتمع.
لكن على الرغم من هيمنته فإنه سلبي مثل الأول لأنه لا ينتبه إلى مسألة الهوية و الوعي بكيفية الإنخراط في العولمة

بناء النص : حجاجي
مراحله : 
* الأطروحة : ضرورة تجديد الثقافة من داخلها
نقيض الأطروحة : رفض للموقف الرافض للعولمة و الموقف القابل التام لها
التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و الفاعلية و عبر المحافظة على الهوية

أدوات الإقناع : أداة التوكيد ' إنَّ ' 
الحجج : " تفرضها أصحابها فرضيات بتخطيط و استراتيجية "

الوضعية التلفظية أو التواصلية :

ضمير الغائب : قصد الموضوعية و الحياد في تناول الظاهرة
ضمير المتكلم : بصيغة الجمع قصد إبراز رأي الكاتب و من يشاركه الرأي

تركيب :
* بعد دراسة النص توصلنا إلى أن الكاتب في طرحه لقضية العولمة آثار التيارين الفكريين البارزين حولها و هما الإنغلاق و الإغتراب، و اعتبرهما معا خاطئين مع إقناعنا بخطئهما، مقدما السبيل للتفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و عبر المساهمة في العولمة. و قد استعان في إقناعنا بهذا الموقف بمنهج حجاجي و بأدوات هيمن فيها أداة " إنَّ " كما استعان بضميرين الغائب و المتكلم بصيغة الجمع.


النمودج (التحضير) رقم 2 :

على شكل صور.. مصور من دفتر خاص بأحد التلاميذ :



تكملته في وقت لاحق :D

جميع الحقوق محفوظة : مدونة الجدع مشترك Mochtarak.BloSpot.Com

هناك 3 تعليقات: