السبت، 2 مارس 2013

نص: ثقافتنا في ظل العولمة


ثقافتنا في ظل العولمة


نصوص اللغة العربية, جدع مشترك :


النمودج (التحضير) رقم 1 :


-_-العولمة حدث كوني ، ظاهرة حضارية عالمية ، عرفها العالم في نهاية القرن العشرين ولازال  يعرفها في القرن الواحد و العشريين دون أن يعرف انعكاساتهما .

هي دعوة الى جعل العالم قرية صغيرة لا حواجز أو حدود بينهما .

 -_-ايجابياتها  وان كان لها إيجابيات مثل التواصل ،  الانفتاح  على ثقافات أخرى دخول عصر العلم و التكنولوجيا  

-_-لها سلبيات ومخاطر عديدة مثل : الاختراق الثقافي طقس الهوية الحضارية وخصوصيات محلية ضرب العادات و التقاليد ، تدمير الاقتصاديات المحلية .



ملاحظة النص:

يثير العنوان إشكالية الثقافة العربية في عصر العولمة

فهم النص:
ـ المسلمة التي انطلق منها الكاتب فيما يخص تجديد الثقافة أن تنطلق هذه الأخيرة من داخل الثقافة.

ـ التياران الثقافيان العربيان المتعاملان مع العولمة:
* الرفض المطلق للعولمة 
* القبول التام للعولمة

ـ موقف الكاتب من التيارين هو الرفض
* تعليل رفض الموقف الأول : كون الإنغلاق بتحصين الذات، لا يكون إلا عند تكافؤ القوى و القدرات.
و كون العولمة تفرض نفسها حتى داخل المجتمع المحافِظ .
* تعليل رفض الموقف الثاني : لكونه مثل ركوب قطار العولمة دون بطاقة تعريف.
ـ السبيل للتعامل مع العولمة حسب الكاتب : 
* العمل من داخل الثقافة العربية
* الإنخراط في التحديث عبر الفعل و المشاركة لحماية الهوية و مقاومة الإغتراب

الحقول المعجمية :
حقل الإنغلاق: الرفض المطلق ، الإنغلاق الكلي ، الإخفاق ، موت بطيء ...
حقل الإغتراب: القبول التام ، المراهنة على الحداثة ، استتباع حضاري ، الإنخراط في العولمة دون حدود ، الإنفتاح على العصر ، لا تحقيق للتقدم خارجها ، اختراق ثقافي ...

الإستنتاج:
* نلاحظ من ناحية الكم هيمنة الإغتراب على الإنغلاق لأنه المنتشر بكثرة في المجتمع.
لكن على الرغم من هيمنته فإنه سلبي مثل الأول لأنه لا ينتبه إلى مسألة الهوية و الوعي بكيفية الإنخراط في العولمة

بناء النص : حجاجي
مراحله : 
* الأطروحة : ضرورة تجديد الثقافة من داخلها
نقيض الأطروحة : رفض للموقف الرافض للعولمة و الموقف القابل التام لها
التركيب : الإنخراط في العولمة عبر المساهمة و الفاعلية و عبر المحافظة على الهوية

أدوات الإقناع : أداة التوكيد ' إنَّ ' 
الحجج : " تفرضها أصحابها فرضيات بتخطيط و استراتيجية "

الوضعية التلفظية أو التواصلية :

ضمير الغائب : قصد الموضوعية و الحياد في تناول الظاهرة
ضمير المتكلم : بصيغة الجمع قصد إبراز رأي الكاتب و من يشاركه الرأي

تركيب :
* بعد دراسة النص توصلنا إلى أن الكاتب في طرحه لقضية العولمة آثار التيارين الفكريين البارزين حولها و هما الإنغلاق و الإغتراب، و اعتبرهما معا خاطئين مع إقناعنا بخطئهما، مقدما السبيل للتفاعل مع العولمة من خلال الإنطلاق من داخل الثقافة العربية و عبر المساهمة في العولمة. و قد استعان في إقناعنا بهذا الموقف بمنهج حجاجي و بأدوات هيمن فيها أداة " إنَّ " كما استعان بضميرين الغائب و المتكلم بصيغة الجمع.


النمودج (التحضير) رقم 2 :

على شكل صور.. مصور من دفتر خاص بأحد التلاميذ :



تكملته في وقت لاحق :D

جميع الحقوق محفوظة : مدونة الجدع مشترك Mochtarak.BloSpot.Com

الجمعة، 1 مارس 2013

نص المدينة س

تحضير نص: "المدينة س" 

لوليد إخلاص

مصور !! :

-الصورة الأولى :

تشمل "مدخل حول النص" و "صاحب النص" إضافة إلى "مصدر النص"
يمكنكم مشاهدتها مباشرة كالتالي أو تحميلها لمشاهدتها على حاسوبكم وتكبيرها :
mochtarak.blogspot.com


-الصورة الثانية :


تشمل 'ملاحظة النص' من "قراءة في العنوان" و "فرضية النص "

يمكنكم مشاهدتها مباشرة كالتالي أو تحميلها لمشاهدتها على حاسوبكم وتكبيرها

تكملة النص لم تدرج بعض في الموضوع
لإستفساراتكم.. المرجو وضعها في الردود أسفل الموضوع

المرجو عدم نقل الموضوع بدون ذكر المصدر للحفاظ على حقوق وخصوصية النشر.