الأربعاء، 5 يونيو 2013

كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك

 

موضوع : كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟


ضمن المحور الرابع : التنوع الثقافي

وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة


تحليل نص مايكل كاريذرس (ص 105) :

إشكالية النص :

ما هي مميزات مع مايكل كاريذرس ؟

أطروحة النص :

يالإنسان مع مايكل كاريذرس قادر على تحقيق الترابط الإجتماعي رغم اختلاف وتعدد ثقافته

حجج النص :

- من مميزات الإنسان اعتماده على البعض

- الإنسان كونه حيوان اجتماعي

- الإنسان حيوان اجتماعي قادر على إنشاء مجتمعات متعددة ومتخلفة لا حصر لها

- الإنسان كائن اجتماعي قابلته الهائلة للتغير

- الإنسان حيوان اجتماعي قادر على تحقيق الترابط وتعدد الثقافات

استنتاج :

من مميزات الإنسان مع مايكل كاريذرس هو قدرته على تحقيق الترابط الإجتماعي القوي وذلك انطلاقا من اعتماده على البعض, وبما أنه حيوان اجتماعي, كما أنه يمتاز بقابليته الهائلة للتغيير. لذلك فهذه الروح الإجتماعية الترابطية تجعل منه قادرا على خلق مجتمعات ذات أشكال متعددة ومختلفة ولا حلول لها, ورغم التعدد الثقافي فإن الإنصات سيقى هو الكائن الوحيد إبقاءا على التعايش مع جميع الثقافات وقادرا على تحقيق الترابط الإجتماعي


أسئلة الفهم (ص 106) :

1) الروح الإجتماعية : الإهتمام المتبادل والإعتمادية الهائلة على بعضنا البعض

3) هي قابليته الهائلة للتغيير, مما يمكن الإنسان من إنشاء مجتمعات ذي أشكال متعددة ومختلفة, ومنه تعدد الثقافات

إطاره المفاهيمي (ص 108) :

1) يدل مفهوم الروح الإجتماعية على كون الإنسان حيوان اجتماعي

3) تعريف مفهوم "الروح الإجتماعية" :
مشاركة الآخرين في حياتهم, وإعانتهم ومساعدتهم ودعمهم والتواصل معهم سواء عبر الهاتف أو مباشرة, دون أن ننتظر مقابلا منهم


جميع الحقوق محفوظة http://mochtarak.blogspot.com/

هناك 37 تعليقًا:

  1. chokran bzaf <3

    ردحذف
  2. je taime le site

    ردحذف
  3. ne commpronde pas

    ردحذف
  4. BISARAHA LA AJIDE JAWABAN

    ردحذف
  5. HAD SOAL JAYD OMIMTON SOAL 3ADI WFALSAFI MERCI

    ردحذف
  6. اتمنى ان تصعوا فروص تطبيقة و شكرا الموقع في المستوى

    ردحذف
  7. الاشكالية لا معنى لها و الأطروحة غير تامة

    ردحذف
  8. و الأسلوب أسلوب طفل في الابتدائي لا الثانوي

    ردحذف
  9. هذا التحليل غير تام غير واضح

    ردحذف
  10. جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

    ردحذف
  11. هذا التحليل لم يعجبني

    ردحذف
  12. i don't liked this

    ردحذف
  13. kalakh ana nsayb 7sn mno

    ردحذف
  14. ayna hoa sahib nass

    ردحذف
  15. ayna al otroha

    ردحذف
  16. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  17. mercii bzaf 3la ma3loma <3

    ردحذف
  18. Lam afham ayo chaya

    ردحذف
  19. 3la kola hall chokran

    ردحذف
  20. شكرا على هذا ،لكن غير كامل وغير مفيد للغاية

    ردحذف
  21. اشكركم كثيرا

    ردحذف
  22. هادشي ماكاملش و حاااامض و تحليل خايف و الاسلوب ديال واحد ف الابتدائي

    ردحذف
  23. شكران بزاف الدرس مختصر وسهل

    ردحذف
  24. chokran bezaf

    ردحذف
  25. لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم الناس كاتجي باش اعطيكم معلومة لي تفيدكم مشي باش تبقاو تعايرو بحالي هذاك لي كتبها رآه كيتفلا عليكم عكس هذا خاصكم تشكروه مشي تبقاو تنتاقدو فيه بلي رآه مكيعرف والو
    الواعي فيكم ميعرف حتا يركب جملة من داكشي
    ولي قادر ميبقاش يتكبر

    ردحذف
  26. سلام عليكم هذا التحليل غير تام أبدا لكن شكرا😏

    ردحذف
  27. نعم انا متفق معك يا اخي😔لكن للأسف لم نعد نعلم ما يحدث😪

    ردحذف