الخميس، 7 مارس 2013

درس : فقه الصلاة


فقه الصلاة

المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية
الدرس الثاني: 


- تحليل عناصر الدرس:

1- حقيقة الصلاة لغة وشرعا:

الصلاة لغة معناها الدعاء والاستغفار، وهي مشتقة من الصلة لأنها تصل الإنسان بخالقه.


وشرعا : الصورة المعهودة من العبادة التي علمها الرسول eللمسلمين. فهي أقوال وأفعال يقصد بها تعظيم الله مفتتحة 


بالتكبير ومختتمة بالتسليم بشروط خاصة .

2- أهميتها في الإسلام:

للصلاة منزلة كبرى في الإسلام لا تعدلها أي عبادة أخرى فهي عماد الدين الذي لا يقوم إلا به

- وهي أول عبادة فرضت ، وكان فرضها في السماء ليلة الإسراء والمعراج فكان ذلك دليلا على عناية الله بها.فهي أفضل 


العبادات بعد الإيمان، وثاني أركان الإسلام،ومن أخص صفات المومنين.


- وهي دعامة لكل الأديان لم تخل منها شريعة من الشرائع ، جاء الحث على أدائها على ألسنة جميع الأنبياء والرسل .

- وأوصى الرسول t الآباء بأن يأمروا أولادهم بها إذا بلغوا سبع سنين وضربهم عليها إذا بلغوا عشرا لتكوين عادة الصلاة 

عندهم فلا يصعب عليهم عند الكبر تأديتها وحتى تصبح جزءا من تفكيرهم وسلوكهم .


- وجعلت محاطة بالإنسان في كل الأزمنة والأحوال ليحقق صلته بخالقه سبحانه ، فمنها الفرائض لتحقيق الحد الأدنى للصلة 

بالله، والنوافل لتحقيق الحد الأعلى ، ومنها الفردية والجماعية ... ومنها المتعلقة بمناسبات معينة ....


- وهي لا تسقط عن المسلم بحال ، ما عادا في حالة فقدان العقل والمرأة الحائض والنفساء.

3- أثر الصلاة في حياة الفرد والجماعة :


    أ- من الآثارالروحية الفردية :  

1- تحقيق أصل العبودية لله سبحانه التي جعلت غاية خلق للإنسان .


2- تحقيق الطاعة والقنوت لله رب العالمين بالمحافظة عليها .


3- تحقيق طهارة النفس وتعيبيتها من المعاصي والذنوب .


4- تحقيق الخشوع لله الذي يعد من موجبات الفلاح .


5- تحقيق الصلة بالله وذكره في كل وقت وحين .


6- تحقيق محبة الله ورعايته كما في حديث الولي .(من عادى لي وليا فقد آذنته.....)


فالمومن يفزع إلى الصلاة كلما حعيبه أمر،فيجد فيها سلواه،ويذهب عنه ما تغشاه من الهم والكرب.والإنسان المعاصر يتعرض 

في كل حين لألوان من الضغوط نظرا لتعقد الحياة فهو أحوج ما يكون إلى الصلاة ليحس بالسكينة ويستعيد توازنه النفسي 

والعقلي.


  ب- من الآثار الاجتماعية : 

لاتقتصر فوائد الصلاة على الأفراد بل تتعدى ذلك لتشمل الجانب الاجتماعي. ومن خلال التزام 

المسلمين بالصلاة الجماعية التي رغب الإسلام فيها وضاعف ثوابها يكتسبون مجموعة من القيم والآثار نذكر منها:


-تنمية الروح الاجتماعية والإحساس بالمساواة، والانتماء إلى أمة واحدة،وتقوية الروابط بين أفراد الأمة وتحقيق التعارف 

والتآلف بينهم. وتفقد أحوال بعضهم البعض. والتشاور والتناصح فيما بينهم .


  ب- من الآثار التربوية : 


-_-:المواظبة على أداء الواجبات

-_-:مراقبة الله تعالة بإدامة ذكره

-_-:البعد عن الفحشاء والمنكر

3- شروط الصلاة :

-البلوغ
-الإسلام
-العقل
-طهارة البدن والمكان
-ستر العورة
-استقبال القبلة

4- فرائض الصلاة :

1) النيّة.
2) تكبيرة الإحرام.
3) القيام في الفرض.
4) قراءة سورة الفاتحة.
5) الركوع (الانحناء بحيث تصل اليدان إلى الركبتين) مع الطمأنينة (وقدّر العلماء أدنى حدٍ للطمأنينة بمقدار تسبيحة).
6) الرفع من الركوع والاعتدال قائماً مع الطمأنينة.
7) السجود على سبعة أعضاء (الجبهة، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين) مع الطمأنينة.
8) القعود الأخير وقراءة التشهد فيه.
9) السلام.


5- مبطلات الصلاة :

1) ترك فرض من فرائض الصلاة.
2) الأكل والشرب عمداً.
3) الكلام عمداً.
4) العمل الكثير (الفعل الكثير الذي ليس من الصلاة) عمداً.
5) ترك فرض أو واجب من الفرائض عمداً وبدون عذر.
6) الضحك.


6- مكروهات الصلاة :

1 ترك سنة من سنن الصلاة.
2. العبث بالثوب أو بالبدن إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
3. التخصّر أو الاختصار (وضع اليد على الخاصرة).
4. رفع البصر إلى السماء.
5. النظر إلى ما يُلهي.
6. الإشارة والتسليم باليدين عند السلام.
7. تغطية الفم.
8. السدل أو الإسبال للرجال.
9. الصلاة عند مدافعة أو حبس الأخبثين (البول والغائط) ونحوهما.
10. التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه غير الإمام.

الأربعاء، 6 مارس 2013

le genre littéraire : la comédie


le genre littéraire : la comédie


À la différence de la tragédie, avec laquelle elle fut à l'origine du théâtre 

moderne au XVe siècle, la comédie est un genre dont les frontières sont 

insaisissables, comme celles du rire qu'elle cherche à provoquer par ses 

personnages caricaturaux, son intrigue à rebondissements et au dénouement 

heureux. Résolument allègre et débridée à ses débuts, elle va évoluer, à travers 

ses sujets pris à la réalité quotidienne, vers des situations de plus en plus 

dramatiques, voire tragiques. 


Le sens du terme « comédie », particulièrement large à l'époque classique, s'est 

progressivement restreint, surtout à la suite de l'apparition, à la fin du XVIIIe 

siècle, du drame, un genre « sérieux » marqué par l'émotion et un ton 

pathétique. Ainsi, au XIXe siècle, l'appellation « comédie » s'applique à des pièces 

dont le dénominateur commun est le rire, avant de disparaître presque 

complètement dans le théâtre contemporain, qui répugne à cataloguer les 

œuvres par genres.

حياة موليير La Biographie de Personne "Molière"


La biographie de Molière


Jean-Baptiste Poquelin naquit à Paris en 1622. Il étudia à Paris jusqu'en 1937 et commenca des études de droit, qu'il ne finira pas, à Orléans. Il entra dans le théâtre en 1643.
Il rencontra une famille de comédiens, les Béjart, avec qui il devint très ami. Il prit le nom Molière et créa avec les Béjart «L’Illustre Théâtre», qui ouvrit en janvier 1644. Mais la compagnie ne connut pas grand succès et elle fit faillite en mai 1945 (environ un an avant sa crátion).
Après ce malheureux évènement, Molière et les Béjart quittèrent Paris. Madelaine Béjart connaissait un duc, avec lequel elle était très amie, et celui-ci créa une petite troupe pour eux. Ainsi, ils parcoururent la France, et cette période marqua le début de l'oeuvre comique du grand Molière. ( il écrivit La Jalousie du barbouillé et Le Médecin volant.) La troupe s'installa à Lyon en 1653 où Molière écrivit certaines pièces qui connurent un grand succès. ( telles que L'étourdi ou Le dépit amoureux).
Molière connut en 1659 un succès énorme avec Les Précieuses ridicules. Cette pièce élança Molière dans sa carrière comme directeur de théâtre.
En1662, il épousa Armande Béjart, la soeur de Madelaine Béjart. En cette même année, il écrivit L'école des femmes qui remporta un grand succès ainsi que de nombeuses critiques.
En 1664, Molière présenta à la cour du roi Louis XIV Tartuffe, qui fut bien vite interdite.
En 1665, il présenta Don juan ou le destin de pierre, et L'amour médecin.
1666, Molière écrivit Le misanthrope, qui ne connut pas un grand succès, et Le médecin malgré lui, qui, contrairement, remporta une grande victoire.
En 1667, il fut atteint par la tuberculose et ne produit rien en cette année.
Après une longue maladie, Molière écrivit de nouvelles comédies:AmphitryonGeorge Dandin et L’Avare.
En1670, il représenta Le bourgeois gentillhomme.
En 1671, il présenta Les Fourberies de Scapin.   Cette comédie attira beaucoup de monde. Cette année vit aussi la première représentaion de La Comtesse d’Escarbagnas
En 1672, il ne produisit qu'une seule oeuvre: Les Femmes savantes.
En 1673, il fut atteint d'une crise de tuberculose alors qu'il jouaitLe malade imaginaire. Il mourut en cette année, et il fut enterré en secret par le roi, les comédiens étant considérés comme des envoyés du diable par le clérgé.