الأربعاء، 5 يونيو 2013

الفلسفة والفن

درس جديد من دروس مدونة الجدع مشترك مادة : الفلسفة ضمن مجزوءة : انفتاحات الفلسفة  الموضوع : الفلسفة والفن النص لمارتن هيدجر يبين مارتن في هذا النص علاقة الفلسفة بالفن ورأيه في الصورة الخاصة بحذاء فان جوخ (فن) : النص بأكلمه : اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها الفلسفة والفن اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها الفلسفة والفن اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها الفلسفة والفن اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها الفلسفة...

انفتاحات الفلسفة

مجزوءة جديد من مجزوءات الفلسفة لمدونة الجدع مشترك المجزوءة الثالثة : انفتاحات الفلسفة [قضايا راهنة] المجزوءة تتكون من ثلاث محاور (مواضيع) أساسية : - الفلسفة والفن  - الفلسفة والتسامح - التربية على الفلسفة المحاور (المواضيع) السابقة موجودة داخل مدونتنا  معلومات عن هذه المجزوءة : اضغط على الصورة لتكبيرها وتوضيحها انفتاحات الفلسفة اضغط على الصورة لتكميلها وتوضيحها وتكبيرها : انفتاحات الفلسفة تابعونا على مدونة...

كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك   موضوع : كيف نترابط مع بعضنا البعض ؟ ضمن المحور الرابع : التنوع الثقافي وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة تحليل نص مايكل كاريذرس (ص 105) : إشكالية النص : ما هي مميزات مع مايكل كاريذرس ؟ أطروحة النص : يالإنسان مع مايكل كاريذرس قادر على تحقيق الترابط الإجتماعي رغم اختلاف وتعدد ثقافته حجج النص : - من مميزات الإنسان اعتماده على البعض - الإنسان كونه حيوان اجتماعي - الإنسان حيوان اجتماعي قادر على إنشاء مجتمعات متعددة ومتخلفة لا حصر لها - الإنسان كائن اجتماعي قابلته...

التنوع الثقافي

محور جديد من محاور الفلسفة لمدونة الجدع مشترك المحور الرابع : التنوع الثقافي ضمن: مجزوءة الطبيعة والثقافة الكفايات المستهدفة في المحور : بعد قراءتنا لمحور التنوع الثقافي نكون قادرين على : -فهم التنوع الثقافي -التفكير النسبي الذي يحترم الخصوصيات والإختلافات بين الأفراد والجماعات والمجتمعات -اتخاذ مواقف إيجابية إزاء الآخر, وجعل الهوية مبدأ الترابط إشكاليةالمجور :  - لماذا هناك تنوع في الثقافات الإنسانية ؟ -كيف يمكن تحقيق وحدة الحضارة الإنسانية ؟ - لماذا يترابط الناس مع بعضهم البعض رغم اختلاف الثقافات المواضيع الموجودة...

الاثنين، 3 يونيو 2013

من السيطرة على الطبيعة الى الإنسجام معها

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك   موضوع : من السيطرة إلى الطبيعة إلى الإنسجام معها ضمن المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة تحليل نص ب.راسل (ص 94) : إشكالية النص : كيف تحول الإنسان من عاشق للطبيعة إلى طاغية مسيطر عليها ؟ أطروحة النص : يعتبر ب,راسل أن الإنسان تحول من عاشق ومحب للطبيعة ومحترم لقوانينها إلى طاغية حيا, مسيطر عليها حجج النص : - يعتبر الفلاسفة الأوائل أول محب وعاشق للطبيعة لأنهم كانوا فقط يتأملون في الطبيعة ويسترخون فيها بأبصارهم - شعور الفلاسفة...

الإنسان سيد ومالك للطبيعة

درس جديد من دروس الفلسفة لمدونة الجدع مشترك   موضوع : الإنسان سيد ومالك للطبيعة ضمن المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة تحليل نص ر.ديكارت (ص 93) مفاهيم النص: الفلسفة التأملية : هي الفلسفة التي كانت تدرس في المدارس في عصره و التي كان يغلب عليها في نظره  اللفظية و التلقين و اعتبرها من ثم فلسفة عقيمة لأنها كانت تهتم في العلم فقط بمعرفة معاني الأشياء الطبيعية  الفلسفة العملية :إنها فلسفة تهتم بخصائص الأجسام المادية و الطبيعية  و استعمال أدوات و وسائل لتحقيق ذلك ،و...

الطبيعة والنشاط الإنساني

محور جديد من محاور الفلسفة لمدونة الجدع مشترك   المحور الثالث : الطبيعة والنشاط الإنساني ضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة الكفايات المستهدفة في المحور : بعد قراءتنا لمحور الطبيعة والنشاط الإنساني نكون قادرين على : -موضعة علاقة النشاط الإنساني بالطبيعة في إطار نقاش فلسفي -رسم معالم التحولات الفلسفية التي عرفها أشكال علاقة الإنسان بالطبيعة -فتح الإشكال الفلسفي على قضايا بيئة راهنة إشكاليةالمجور :  - ما هي علاقة التي يقيمها الإنسان مع الطبيعة ؟ -ما هي خصائص النشاط الإنساني في الطبيعة ؟ المواضيع الموجودة داخل المحور...

الأحد، 2 يونيو 2013

المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها

موضوع : المؤسسة تحكم في الحاجة وتحويل لها ضمن المحور الثاني : الإنسان كائن ثقافي وضمن مجزوءة : الطبيعة والثقافة تحليل نص ب.مالينوفسكي (ص 85) إشكالية النص: كيف تحكم المؤسسة في التكوين الثقافي للأفراد ؟ أطروحة النص : المؤسسة تلبي حاجيات الأفراد التي من أجلها خلق انطلاقا من التزامهم بالميثاق حجج النص : - كل مؤسسة تتحكم في التكوين الثقافي للأفراد عن طريق مذهب أو عقيدة (ميثاق) -  تحديد الأسرة كأعظم مؤسسة من المؤسسات...